صحة
Elements.Envato

مشروبات رمضان: بين الفوائد والأضرار

هل الخروب مفيد للصحة؟ التمر الهندي؟ مشروبات الدايت؟ ما فوائد العصير الطبيعي؟ 



يتسم شهر رمضان بالكثير من المشروبات المميّزة التي ترتبط بهذا الشهر الفضيل مثل الخروب، التمر الهندي، العرقسوس، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والعصير الطبيعي أو الجاهز. وفي ما يلي معلومات موجزة عن الأبعاد الصحيّة لأهم هذه المشروبات:



الخروب:
يعتبر الخروب من المشروبات الصحية، إذ يوفر للجسم فوائد عديدة، فيسهّل عملية الهضم، ويساعد في التخلّص من سوء الهضم التي قد تصاحب وجبات رمضانية دسمة، يساعد في علاج الإسهال، يحتوي على مركبات مخفّضة لمستوى الكولسترول في الدم، يحمي من عدد من الأمراض السرطانية بما فيها سرطان الرئة، يخفّض من أعراض الحساسية ومرض الربو (الأزمة)، ويساعد في تنظيم السكر في الدم، إلا أن إضافة السكر للمشروب يجعله غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من السكري. ويشار  إلى أن الخروب خال من الكافايين فلا يسبب استهلاكه الأرق، ولهذا فهو مناسب في وجبات رمضان التي قد يخلد الإنسان بعدها للنوم.




التمر الهندي:

للتمر الهندي فوائد صحيّة عديدة، إذ يساعد في علاج الإمساك، يخفّض من مستوى الكولسترول في الدم، يحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية، يحافظ على صحة العظام، كما ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا. ومن جانب آخر، يحذر الأشخاص المصابون بالسكري من استهلاك التمر هندي بسبب احتوائه على مستوى عال من السكريات البسيطة. إضافة إلى ذلك، وينصح بتجنب التمر الهندي مع الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل الأسبرين أو Coumadin لأنه قد يرفع من خطر النزيف. ويشار إلى أنه لا ينصح باستهلاك التمر الهندي من قبل النساء الحوامل أو المرضعات نظراً لغياب الأدلة العلمية التي تؤكد سلامته للجنين.



المشروبات الغازية المحلاة:
 كشفت الدراسات أن للمشروبات الغازية أضرار صحيّة جسيمة، إذ أنها ترفع بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بالسمنة، الجلطات القلبية والدماغية، السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على افنسولين)، ضغط الدم العالي، النقرس، هشاشة العظام، مرض الكبد الدهني، حصى في الكلى، الحرقة في المعدة، وسرطان البنكرياس. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد المشروبات الغازية في تمدد جدار المعدة مما يشجّع الصائم على تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة إلى حد التخمة. وبعد فترة ما من استهلاك المشروبات الغازية مع الوجبات، يتمدد جدار المعدة ويكبر حجمها، فيتعرّض الصائم للإصابة بالسمنة.



العرقسوس:
يكثر استهلاك العرقسوس في شهر رمضان، بالرغم من الأخطار الصحية التي يحملها والمضاعفات الخطيرة التي قد  تستمر لمدة أسابيع أو أشهر من استهلاكه. تشير الدراسات إلى أن استهلاك العرقسوس يمكن أن يرفع ضغط الدم ومستوى السكر في الدم،  تلف في وظائف الكلى، عدم انتظام في دقات القلب، ارتفاع في خطر الإصابة بالجلطات القلبية، اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية، الاعياء، التعب المزمن ، الصداع، انحباس السوائل، انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال، ما يقلل الرغبة الجنسية والعجز الجنسي غالباً، ويرفع من حدة أعراض الدورة الشهرية لدى النساء. وتحذر الحامل والمرضع من استهلاك العرقسوس لما قد يحمله من أخطار كثيرة مثل الولادة المبكرة، ارتفاع ضغط الدم، وخفض قدرة الأطفال على التركيز. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.