محليات

بلدنا:تحريض مديرية الخدمة المدنية ضدنا مفلس قانونيًا وسياسيًا

أصدرت جمعية الشباب العرب-بلدنا، اليوم الأحد بيانًا صحفيًا في أعقاب مطالبة مدير مديرية الخدمة المدنية-الوطنية، سار-شالوم جربي، المستشار القضائي للحكومة بفتح تحقيق ضد الجمعية بتهمة التحريض لنشرها إعلانًا لمسابقة إبداعية شبابية ضد الخدمة المدنية كونها تحمل صورة "مصيدة"، ووصف البيان خطوة جربي بأنها "تحريض مفلس سياسيًا وقانونيًا بسبب فشل المديرية بترويج الخدمة في أوساط الشباب العرب". واعتبرت جمعيّة الشباب العرب-بلدنا مطالبة جربي بالتحقيق ضدها "حلقة من مسلسل التحريض الذي تنتهجه الحكومة الحالية، بوزرائها المختلفين ضد الجماهير العربية" و"مقطع من سيمفونية التحريض المستمرة ضد الجمعيات العربية والفنانين العرب والمجتمع المدني بأسره". وقالت الجمعية إن مدير مديرية الخدمة المدنية-الوطنية "ركب الموجة التحريضية كتعويض عن إخفاق عمله وعمل مديريته، بعدما أظهرت آخر الإحصائيات الرفض الشعبي العارم في أوساط الشباب والشابات العرب للخدمة المدنية، وعدم قدرته مواجهة هذا الوعي والإجماع السياسي التي أفشلت حملته الأخيرة التي فرضها بالقوة على وسائل الإعلام العربية". وصرّح مدير جمعية الشباب العرب- بلدنا، نديم ناشف، على رسالة جربي للمستشار القضائي: "نؤكد من جديد رفضنا المبدئي لمخطط الخدمة المدنية الإسرائيلية، لخطورته على هوية شبابنا الوطنية ولارتباطه بالمؤسسة الأمنية والعسكرية ولرفضنا لمنطقه سياسي ووعينا لأهدافه الحقيقية. هذا التحريض من قبل المديرية لن يثنينا عن الاستمرار بحملتنا، التي نعمل ضمنها بأدوات سياسية وإعلامية علنية وسلمية، وبالمسابقة التي أعلنا عنها، بالعكس تمامًا، سنصرّ على ضمان حقنا بالتعبير عن الرأي والإبداع الحرّ والمشاركة السياسية للشباب العرب ونشر الوعي". وأضاف ناشف: "إعلان "المصيدة" الذي أغضب جربي ومديريته، بعيد كل البعد عن التحريض على الخادمين والخادمات، إنه يعبّر بشكل إبداعي على كون الخدمة المدنية الإسرائيلية خدعة ومصيدة قد يقع فيها فتية وفتيات عرب لا يدركون مخاطرها وأبعادها ونريد حمايتهم منها، لم نحرّض على أبناء وبنات مجتمعنا ولن نفعل ذلك، وكلنا نعرف من يحرض على العرب، ولا نعتقد أنّ جربي الذي يمثّل حزب المستوطنين "البيت اليهودي" ("المفدال" سابقًا) لديه أدنى مصداقية للحديث عن التحريض ضد العرب". من جانبه أكد المحامي أيمن عودة، رئيس لجنة مناهضة الخدمة المدنية وكافة أشكال التجنّد، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، قائلا: "واضح أن فشل مديرية الخدمة المدنية في إسقاط الشباب العرب في هذا المخطط يجعلها تتصرف بعصبية في محاولة لإخفاء هذا الفشل، وواضح تمامًا أنّ توجههم لا يستند إلى مقومات قانونية، ورد جمعية "بلدنا" و"لجنة مناهضة الخدمة المدنية" هو المزيد من النشاط والعمل في الطريق الطويل لإقناع كافة الشباب برفض هذا المخطط".

أصدرت جمعية الشباب العرب-بلدنا، اليوم الأحد بيانًا صحفيًا في أعقاب مطالبة مدير مديرية الخدمة المدنية-الوطنية، سار-شالوم جربي، المستشار القضائي للحكومة بفتح تحقيق ضد الجمعية بتهمة التحريض لنشرها إعلانًا لمسابقة إبداعية شبابية ضد الخدمة المدنية كونها تحمل صورة "مصيدة"، ووصف البيان خطوة جربي بأنها "تحريض مفلس سياسيًا وقانونيًا بسبب فشل المديرية بترويج الخدمة في أوساط الشباب العرب". واعتبرت جمعيّة الشباب العرب-بلدنا مطالبة جربي بالتحقيق ضدها "حلقة من مسلسل التحريض الذي تنتهجه الحكومة الحالية، بوزرائها المختلفين ضد الجماهير العربية" و"مقطع من سيمفونية التحريض المستمرة ضد الجمعيات العربية والفنانين العرب والمجتمع المدني بأسره".

وقالت الجمعية إن مدير مديرية الخدمة المدنية-الوطنية "ركب الموجة التحريضية كتعويض عن إخفاق عمله وعمل مديريته، بعدما أظهرت آخر الإحصائيات الرفض الشعبي العارم في أوساط الشباب والشابات العرب للخدمة المدنية، وعدم قدرته مواجهة هذا الوعي والإجماع السياسي التي أفشلت حملته الأخيرة التي فرضها بالقوة على وسائل الإعلام العربية".

وصرّح مدير جمعية الشباب العرب- بلدنا، نديم ناشف، على رسالة جربي للمستشار القضائي: "نؤكد من جديد رفضنا المبدئي لمخطط الخدمة المدنية الإسرائيلية، لخطورته على هوية شبابنا الوطنية ولارتباطه بالمؤسسة الأمنية والعسكرية ولرفضنا لمنطقه سياسي ووعينا لأهدافه الحقيقية. هذا التحريض من قبل المديرية لن يثنينا عن الاستمرار بحملتنا، التي نعمل ضمنها بأدوات سياسية وإعلامية علنية وسلمية، وبالمسابقة التي أعلنا عنها، بالعكس تمامًا، سنصرّ على ضمان حقنا بالتعبير عن الرأي والإبداع الحرّ والمشاركة السياسية للشباب العرب ونشر الوعي". وأضاف ناشف: "إعلان "المصيدة" الذي أغضب جربي ومديريته، بعيد كل البعد عن التحريض على الخادمين والخادمات، إنه يعبّر بشكل إبداعي على كون الخدمة المدنية الإسرائيلية خدعة ومصيدة قد يقع فيها فتية وفتيات عرب لا يدركون مخاطرها وأبعادها ونريد حمايتهم منها، لم نحرّض على أبناء وبنات مجتمعنا ولن نفعل ذلك، وكلنا نعرف من يحرض على العرب، ولا نعتقد أنّ جربي الذي يمثّل حزب المستوطنين "البيت اليهودي" ("المفدال" سابقًا) لديه أدنى مصداقية للحديث عن التحريض ضد العرب".

من جانبه أكد المحامي أيمن عودة، رئيس لجنة مناهضة الخدمة المدنية وكافة أشكال التجنّد، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، قائلا: "واضح أن فشل مديرية الخدمة المدنية في إسقاط الشباب العرب في هذا المخطط يجعلها تتصرف بعصبية في محاولة لإخفاء هذا الفشل، وواضح تمامًا أنّ توجههم لا يستند إلى مقومات قانونية، ورد جمعية "بلدنا" و"لجنة مناهضة الخدمة المدنية" هو المزيد من النشاط والعمل في الطريق الطويل لإقناع كافة الشباب برفض هذا المخطط".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.