محليات
wikipedia

المطالبة بإنشاء مراكز خاصة لتغسيل جثامين الموتى العرب ضحايا فيروس كورونا بما يتفق مع الفروض والواجبات الدينية

::
::

قدمت جمعية حقوق المواطن صباح اليوم (الثلاثاء 4.8.20) التماسًا للمحكمة العليا مطالبة بعقد جلسة عاجلة لبحث قضية إقامة مراكز لتغسيل جثامين الموتى العرب ضحايا فيروس كورونا، من المسلمين والدروز والمسيحيين. ويأتي هذا الالتماس بعد أن توجهت الجمعية مرات عدة منذ بدء أزمة كورونا، الى وزير الصحة ووزير الداخلية، مطالبة بإنشاء مراكز خاصة لتغسيل جثامين الموتى العرب ضحايا فيروس كورونا بما يتفق مع الفروض والواجبات الدينية ويتلائم مع تعليمات السلامة والمحافظه على صحة من يقومون بتغسيل الجثامين.

وأشار الالتماس إلى أن مراكز مشابهة اقيمت بتمويل حكومي في الفترة الاخيرة لتغسيل جثامين ضحايا الفيروس من المجتمع اليهودي، وعددها 4 مراكز في كل من حيفا وحولون والقدس وبئر السبع وتديرها "كاديشا" - جمعية دينية متخصصة في شؤون الدفن. إضافة الى ذلك، اقيم مركز معلومات ومساعدة هاتفية لعائلات الضحايا تابع لوزارة الأديان الا أنه يوفر المعلومات باللغة العبرية فقط. وجاء في الالتماس أن توفير مثل هذه الخدمات وتخصيص الميزانيات للمجتمع اليهودي فقط، يمس بالمجتمع العربي وبحقوقه الاساسية في المساواة والحرية الدينية . فعلى الرغم من أن هناك ضحايا من المجتمع العربي أيضاً وعلى الرغم من أن تغسيل الموتى يعتبر فرضا دينيًا ومن العادات المجتمعية المتجذرة لدى المجتمع العربي الا أن وزارات الدولة المختلفة لم تقم بدورها ولم تخصص أيا من الموارد لإقامة مثل هذه المراكز والخدمات. رئيس بلدية باقه الغربيه السيد رائد دقه قدم افاده جدا مهمه للالتماس. طبعا باقه من البلدات العربيه اللي فيها كثير حالات كورونا وكمان كان هناك ٧ موتى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.