يتعامل الطفل مع المال في البداية على أنه وسيلة للتسلية واللعب، قبل أن يستشعر أهمية المال وفائدته، ويتعرف الطفل على النقود من خلال ملاحظة الآباء وهم يتعاملون بالمال في البيع والشراء والانفاق لكنهم لا يدركون المعنى الحقيقي له، إلا في مرحلة الطفولة المتأخرة. وتتسع مفاهيم الطفل حول المال مع التقدم بالعمر، حيث يعتقد الطفل في البداية أن المال يستطيع أن يشتري كل شيء، ويستمر هذا الاعتقاد حتى مرحلة المراهقة، ويمثل المال مجموعة من الدلالات الاجتماعية والنفسية التي تعمل بدورها على تهيئة الطفل للكثير من الأنشطة والسلوكيات فيما بعد.

ويتمكن الطفل مع التقدم في العمر من إدراك الكثير من المفاهيم الاقتصادية المتعلقة بالمال مثل الإنفاق والتدبير والبيع والشراء والاستهلاك والادخار والغنى والفقر، ومعرفة ما يرتبط بهذه المصطلحات من مفاهيم مجردة مثل الاستقلالية والاعتماد على النفس والشعور بالأمن. وتلعب العوامل البيئة والثقافية دورًا كبيرًا في إدراك الطفل للمال، وتحدثت اذاعة الشمس مع الخبير الاقتصادي عمر فندي، الذي اوضح اهمية الوعي المالي للطفل، وبيّن قواعد مالية يجب على الأطفال معرفتها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.