[[audio id=569773]]

حول اهمية التطور الحسي والحركي للأطفال، تحدثت إذاعة الشمس مع حنين اغبارية، حاصلة على اللقب الثاني في موضع التشغيل الوظيفي.

ومن المعروف أن الطفل يبدأ بالحركة وهو لا يزال جنيناً في رحم أمه، وتكون حركاته مقتصرة على الدوران في الرحم وتوجيه ركلات خفيفة نحو ما يحيط به، وبعد الولادة يبدأ بتعلم حركات جديدة خلال تفاعله مع بيئته ومحيطه، كما يظهر عليه مستويات جديدة من النمو الحركي مع تقدمه في السن، والتي تمكنه من التحرك والتنقل والإمساك بالأشياء واستكشافها.

وهناك عدة مراحل حركية لنمو الطفل.

لكل طفل أو طفلة وتيرة تطور مختلفة. ومع ذلك، حوالي 10% من مجموع الأطفال لديهم تأخر ملحوظ في عمليات التطور المختلفة. يدخل هؤلاء الأطفال إلى فئة الأطفال الذين يُخشى تأخرهم التطوري. عند وجود شك باضطرابات تطور مثل التخلف العقلي، إصابة حركية، اضطرابات في أعضاء الحس واضطرابات سلوكية، يتطلب الأمر تشخيصا مبكرا قدر الإمكان وعلاجا تأهيليا مبكرا. يكون العلاج التأهيلي أحيانا طويلا وكثيفا.

المشاكل التطورية الشائعة أكثر لدى الأطفال حتى سن سنتين هي تأخر في التطور الحركي مثل الجلوس، الحبو، الوقوف والمشي، التأخر في تطور اللغة واضطرابات في الاتصال (قد تكون على طيف التوحد). تتمثل الاضطرابات في الاتصالات بانعدام اللعب، انعدام الاتصال السليم مع الوالدين، انعدام الاتصال بالعين، انعدام الاتصال بالبيئة والاهتمام المفرط والشاذ بجسم معين أو بتكرار حركات جسم معينة.. في مثل هذه الحالات من المستحسن مراجعة الجهة المهنية المخولة مبكرا: طبيب الأطفال، ممرضات مراكز رعاية الأم والطفل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.