محليات
pixabay

تزامنا مع شهر رمضان وأزمة كورونا: تداول اشاعات تنص على فتاوي بعدم الصيام - د. مشهور فواز

اذاعة الشمس


19 يوما يفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، وهذا العام يمر العالم بظروف عصيبة وهي تفشى فيروس كورونا المستجد الذى أصاب أكثر من مليون شخص، وهناك تساؤلات عديدة حول مصير الطقوس الدينية لشهر رمضان في ظل أزمة كورونا، فإن شهر رمضان يرتبط بالعديد من الشعائر الدينية مثل صلاة التراويح، بالإضافة للعديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، ولمة العائلة، حول الموضوع تحدث اذاعة الشمس مع د. مشهور فواز، رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني، حيث قال: "بما يتعلق بالعادات الاجتماعية، ينبغي التخفيف قدر الامكان من الاجتماعات العائلية، واذا حصل يجب أن يحصل وفق التعليمات، هناك اليات عديدة للتواصل بديلة عن التجمعات، حرصا على سلامة الجميع".

وعقب د. مشهور فواز عن تداول أخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنص على اصدار فتاوي بعدم صيام شهر رمضان بسبب وجود وباء، قائلا: "هذه اشاعات لا صحة لها، والكلام غير صحيح، المعروف في ديننا ان الذي يخشى المرض والضرر لديه عذر للافطار، وليس هناك أي جهة اصدرت فتوى بعدم الصيام، ولا وجود لسبب طبي للافطار".


وحول فريضة الصلاة قال د. مشهور فواز : اذا بقي الحال على ما هو عليه، ونسأل الله ان يتبدل الحال، فإن الفتوى قائمة: "صلوا في بيوتكم" هناك رخصة شرعية لاداء الصلوات في البيوت، وهناك التزام كبير نشهده من المصلين".

واختتم: "نحن ننظر لهذه الازمة بعين التفاؤل وباذن الله سوف نتعدى هذه المرحلة، نحن نعيش بظروف عصيبة لكن علينا ان نتوكل على الله، والأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية اللازمة، نقدر الضغط النفسي الذي يعيشه الناس لكن علينا أن نلتزم بالتعليمات وأن نجعل من هذه المحنة منحة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.