صحة
envato elements

في يوم التوحد العالمي| كيف يسري التعلم عن بعد مع طلاب التوحد؟

اذاعة الشمس



يصادف 2 نيسان يوم التوحد العالمي والذي أعلنته عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع،  وتم وصفه  باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد وتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع.

يعتبر التوحد اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.

إعلان


تحدثت اذاعة الشمس في برنامج بيت العيلة مع د. جمان طنوس نجار، مديرة مدرسة سوا ، وأخصائية تعليم خاص في مجال التوحد، وأعربت عن اسلوب التعلم عن بعد التي تقوم مدرسة سوا بتنفيذه مع طلاب مع توحد في ظل الأزمة الصحية وتعطيل الدوام المدرسي، وأضافت: "من خلال التعلم عن بعد، نحن أيضا نعطي الدعم العاطفي، ونقوم بشرح ما جرى من تغيير في الروتين ونحاول اعطاء الاليات للأهل والطالب للتأقلم مع الوضع القائم، وأكدت د. جمان على زيادة التجاوب والتفاعل مؤخرًَا في التعلم عن بعد". 


كما كان لإذاعة الشمس حديث مع غادة شهوان، أم لطفل مع توحد في مدرسة سوا ، شاركت تجربتها الشخصية في تربية طفل مع توحد، وأكدت ان هذه الفترة هي فرصة لقضاء وقت أكبر مع طفلي، وعبرت عن شكرها لمساعدة الطواقم الدراسية ومتابعتهم كل الوقت معنا.

أضافت غادة شهوان حول موضوع التعلم عن بعد: "لدينا برنامج غني جدا، بالبداية كان ابني يرفض أي فعالية، لأنه مقتنع تماما أن المنزل مكانا للعب، لكن بعد مرور فترة شعرت أنه تأقلم وبدأ بالتفاعل بشكل أكبر.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد