اقتصاد
pixapay

ارتفاع نسبة البطالة في البلاد الى 24% وأكثر من مليون عاطل عن العمل، الشمس تناقش امكانيات وتداعيات تطبيق الخطة لمواجهة الأزمة الاقتصادية


ارتفعت نسبة البطالة في البلاد إلى 24%، وبلغ إجمالي العاطلين عن العمل اكثر من مليون شخص، بينهم طالبي عمل تسجلوا للحصول على مخصصات البطالة منذ مطلع الشهر الحالي، واكثر من 90% خرجوا إلى إجازة غير مدفوعة، وتسجل يوم امس الثلاثاء 35 الف عاطل عن العمل، وفي اليوم الذي سبقه تسجل 23 الف شخص، ووصل عدد العاطلين عن العمل الذين تسجلوا خلال شهر آذار فقط الى 844 الف عاطل عن العمل.


وحول الواقع الاقتصادي في الساحة المحلية، عقب إعلان الخطة الحكومية لمواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد، والناجمة عن أزمة الكورونا، تحدثت اذاعة الشمس مع الصحافي "متان خودروب" من القناة 13.

إعلان


وتشمل خطة المساعدات الحكومية تشمل 80 مليار مقسمة على النحو التالي: 40.7 مليار شيكل لقطاع الأعمال؛ 11 مليار شيكل للجهاز الصحي والتعامل مع فيروس كورونا، 20.6 مليار شيكل مساعدات للأسر، بالإضافة إلى تخصيص 7.7 مليار شيكل لتسريع عجلة الاقتصاد. وبموجب الخطة، سيحصل المستقلون وأصحاب المصالح الصغيرة على منحتين شهريتين تصل قيمة الأولى لشهر آذار إلى 6000 شيكل، وقد تصل المنحة إلى 8000 شيكل خلال الشهر المقبل.


وسيحصل أصحاب المصالح التجارية المتضررة من جراء الأزمة الراهنة، على تخفيضات حادة على ضرائب المسقفات (الأرنونا) للمصالح التجارية المتضررة، وبموجبها سيتم إعفاؤهم من الدفع خلال أشهر آذار/ مارس ونيسان/ أبريل وأيار/ مايو. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم وزارة المالية مساعدات بقيمة 9 مليارات شيكل، عبر تأجيل الدفوعات المختلفة المفروضة على المصالح التجارية، وتأجيل الدفوعات المقدمة للشركات الحكومية الصغيرة والمتوسطة. هذه التدابير ستندرج ضمن التسهيلات التي تمت الموافقة عليها سابقًا، والتي تشمل إنشاء صندوق خاص بالقروض، وتسهيلات على استحقاقات البطالة وتقديم منح الموظفين الذين تم تسريحهم ويبلغون من العمر 67 عاما وما فوق.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد