محليات
ناشطين

بلدية ام الفحم تشكل لجان طوارئ وتدخل سريع لمكافحة الكورونا


منذ أكثر من أسبوع، وبالموازاة مع تحضيرات بلدية ام الفحم وتجهيزاتها لحالة الطوارئ التي نعيش، بسبب فيروس كورونا، تقوم طواقم الناشطين الفحماويين والمتطوعين وكوادر أقسام الخدمات الاجتماعية والمركز الجماهيري ومجلس الطوارئ البلدي، أيضا وعلى مدار الساعة بالتحضير والتجهيز لمواجهة حالة الطوارئ.


فقد قامت لجنة الطوارئ البلدي في بلدية ام الفحم بالعمل على تشكيل أربع غرف طوارئ مكونة من خمسة مركزين وقرابة 40 متطوعا ميدانياً في كل حي تم تجنيدهم وارشادهم للعمل في حالات الطوارئ في الحارات الأربع الرئيسية تشمل جميع الأحياء المجاورة لمدينة ام الفحم وفق التوزيع التالية:


- غرفة الطوارئ في حي المحاميد وتشمل: حي المعلقة، البيار، ربزة كيوان. (قاعة مسجد الارقم).

- غرفة الطوارئ حي الجبارين - قاعة مسجد إسكندر.

- غرفة طوارئ حي الاغبارية تشمل: حي سويسة، الظهر، عقادة، عين إبراهيم، واد ملحم – قاعة مسجد صلاح الدين.

- غرفة طوارئ حي المحاجنة تشمل: حي عراق الشباب، عراق أبو سلامه – قاعة مسجد ابن مسعود.

5. غرفة طوارئ نسائية.


بوشر بالعمل ابتداء من امس غد الأحد بتوزيع المهمات الميدانية وبناء هيكلة التنظيم للعمل وفق سلم افضليات حالات الطوارئ المستجدة بكل اللحظات. وسيتم البدء كذلك بتوزيع الوجبات والطرود الغذائية على شريحة المسنين والمسنات خاصة، وباقي الشرائح المحتاجة لذلك حسب التالي:


- وحدة المسنين ستقوم ابتداء من يوم غد الأحد القادم بتوزيع 150 طرداً غذائياً ثلاث مرات في الاسبوع أيام الاحد والثلاثاء والخميس.

- العمل على توزيع 100 حقيبة تشمل مواد تنظيف وتعقيم للمسنين بمساعدة لجنة الطوارئ المحلية في جميع انحاء المدينة.

من جانبه يقوم أيضا المركز الجماهيري في بلدية ام الفحم خلال هذه الفترة بتفعيل عدة أطر لمواجهة حالة الطوارئ التي تمر بها البلدة، ضمن برنامج مجلس الطوارئ البلدي، ومن منطلق ثقافة التكافل الاجتماعي والدعم المشترك بين اهل البلد، هذه الأطر والبرامج هي:

- مشروع (برّ الآباء) عبر التواصل الهاتفي من قبل متطوعين لشريحة كبار السن. المشروع يهدف للاطمئنان على حالتهم وفهم احتياجاتهم. وبحالة كان الاحتياج من دواء او نقص آخر يعمل المركز على توفير سلة من دعم اهل الخير والمتبرعين بالبلد، وبحالة كان الطلب يحتاج الى معالجة أخرى تنقل الى مركز خدمة الطوارئ في البلدية 106.

- البدء بتوفير سلات وطرود غذائية، المركز الجماهيري الآن بمرحلة جمع التبرعات. بهدف توصيلها للعائلات التي ستحتاج للدعم عن طريق التواصل مع طواقم التطوع في قسم الخدمات الاجتماعية لتوصيل هذه الطرود لمحتاجيها.

- مجلس الطلاب البلدي يبني منتدىً الكترونياً بهدف التواصل مع شريحة الطلاب وسماع احتياجاتهم، سيتضمن المنتدى مواضيع ترفيهية وتثقيفية في بعض جلساته.

- جمع التبرعات بأجهزة حاسوب وتوصيلها لشرائح تنقصها الحواسيب لتوفير فرصة عادلة ومتساوية للتعلم عن بعد.

- بالإضافة يقوم مسرح السينماتك ابتداءً من يوم غد الاحد ببث افلام عبر مواقع التواصل الاجتماعي للعائلة والطلاب، بهدف إعطائهم مساحة من الترفيه بفترة مكوثهم بالبيت، كما ويقوم المركز الجماهيري بإجراء برامج لامنهجية ومسابقات ستكلل بالجوائز للطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وكان عقد اجتماع هذا الأسبوع لمجموعة نشطاء ومركزي حالات الطوارئ البلدي بمشاركة رئيس البلدية د. سمير صبحي والذي اثنى على مجهود قسم الخدمات الاجتماعية والمركز الجماهيري. حيث شارك قرابة عشرين مركزاً من جميع احياء البلدة سيشرفون على عمل ١٤٠ متطوعاً ومتطوعةً.


هؤلاء المتطوعون سيشكلون نواة للعمل الأهلي والتطوعي بكافة احياء المدينة ليكونوا عونا لشرائح جمهور المحتاجين للدعم والمرافقة في هذه المحنة الحالية وبناء هيكلية عمل مستقبلي لحالات الطوارئ.


وكان لاذاعة الشمس حديث حول الموضوع مع د.سمير محاميد، رئيس بلدية ام الفحم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.