محليات
מד"א

تعليمات جديدة في البلاد بشأن فيروس كورونا وسيناريوهات محتملة



حول التعليمات والإجراءات الجديدة التي اصدرتها وزارة الصحة، وسلطة الهجرة، بشأن الوقاية من فيروس الكورونا، تحدثت اذاعة الشمس مع الصحافية المختصة في الشؤون الصحية في صحيفة "ذا مراكر" روني لندرجانتس، وكذلك مع المدير العام لسلطة الهجرة بروفيسور "شلومو مور يوسف"، وكذلك مع حسن كعبية؛ المتحدث بإسم وزارة الخارجية.


ونشرت وزارة الصحة تعليمات جديدة حول هذا الموضوع:

  

- تخطط هيئة الطوارئ انه في حال تفشي المرض سيتم الزام الإسرائيليين فوق جيل 60 دخول الحجر الصحي.


- بعد فرض الحجر الصحي على القادمين من خمس دول أوروبية بسبب انتشار فيروس كورونا، تدرس إسرائيل نشر تحذير من السفر الى القارة الأوروبية.



- اقرت وزارة الصحة سلسلة من التعليمات بينها فرض الحجر الصحي على القادمين من: المانيا، فرنسا، اسبانيا، النمسا، سويسرا، ومنع التجمعات التي تضم أكثر من 5000 شخص والذي على اثره الغي عدد من المباريات، وجراء ذلك فان وزارتي الصحة والداخلية تقدران انه في اعقاب هذه التعليمات فان عدد الإسرائيليين الذين سيقبعون في الحجر الصحي سيصل الى 100 ألف.


- ضمن مخططات الطوارئ التي تنوي إسرائيل القيام بها في حال تفشي فيروس كورونا، هي اصدار تعليمات لعدم خروج جميع الأشخاص بجيل 60 فما فوق من بيوتهم والمكوث في الحجر الصحي.


- ذكرت هيئة الطوارئ الوطنية  انه في حال "تفشي المرض والمئات سيتم معالجتهم في المستشفيات ووفاة العشرات، فان الهيئة ستصدر اوامرها بعزل جميع الإسرائيليين فوق جيل 60، وسيتم تقليص استيراد المواد الخام، ومنع التجمعات والاحداث الكبيرة في المؤسسات والاحداث الثقافية. وفي مثل هذه الحالة سيتغيب 10% من العاملين عن العمل".


- في حال وجود سيناريو أشد بحال اتساع المرض، والذي به سيمرض 40 الف إسرائيلي ، و7500 إسرائيلي في المستشفيات ووفاة 1500 شخص، سيتم فرض قيود تنقل في مناطق معينة في البلاد. وسيتم اغلاق المدارس وتقييد استخدام المواصلات العامة. في هذه الحالة فان ربع سكان إسرائيل لن يتمكنوا من الوصول الى أماكن عملهم.


تعليمات للعائدين من الصين, هونغ كونغ,ماكاو، تايلاند, سنغافورة, كوريا الجنوبية, اليابان, أو ايطاليا

- يجب البقاء في الحجر الصحي لمدة 14 يوما للعائدين من هذه الاماكن: تقوم وزارة الصحة بتوجيه أولئك الذين كانو في الدول المذكورة اعلاه، حتى لو لفترة قصيرة، في البقاء في الحجر الصحي في المنزل حتى انقضاء 14 يوماً من موعد رجوعهم. عدم الدخول إلى الأماكن العامة أو المكوث في الأماكن العامة، بما في ذلك المؤسسات التعليمية، أماكن العمل، وسائل النقل العامة، أماكن الترفيه والتسوق، المستشفيات والعيادات، لمدة 14 يومًا من موعد المكوث الأخير في هذه البلدان (فيما يلي - فترة الحضانة).


- قرار الحجر الصحي في المنزل للعائدين من تايلاند وهونج كونج وسنغافورة وماكاو هو للذين قد هبطوا في إسرائيل وذلك اعتبارًا من 16 فبراير 2020 في الساعة 12 ظهرًا.

- لا ينطبق الحجر الصحي على أولئك الذين كانوا في هذه الأماكن أثناء رحلة الطيران (رحلات الربط).


- قرار الحجر الصحي في المنزل للعائدين من ايطاليا هو للذين قد هبطوا في اسرائيل ابتداءا من يوم 27.2.2020 تمام الساعة (00:00) (منتصف الليل بين الأربعاء والخميس)


- اذا خلال 14 يومًا من العودة من هذه الاماكن مثل الصين وهونغ كونغ وتايلاند وسنغافورة وماكاو وكوريا الجنوبية واليابان او ايطاليا ظهرت اعراض: حرارة فوق 38 درجة مئوية، والسعال، وصعوبة التنفس أو غيرها من الأعراض التنفسية. يجب الاتصال على المركز الهاتفي 101 التابع لنجمة داود الحمراء (لا تذهب إلى صندوق المرضى, العيادة أو إلى غرفة الطوارئ).عند الحاجة ساتي المسعف (البارامديك) الى بيتكم لإجراء الفحوصات المخبرية ومواصلة العلاج ، وفقًا لقرار الطبيب.


- الإبلاغ عن الحجر الصحي الذاتي في المنزل.


- وفقًا لقانون صحة الشعب (فيروس الكورون الجديد 2019) (العزل البيتي) (تعليمات الساعة) -2020, كل شخص عاد من الصين في ال-14 يوما الأخيرة قبل عودته إلى إسرائيل أو أنه كان على اتصال وثيق مع مصاب بالمرض, عليه بالحجر الصحي في المنزل حتى انتهاء 14 يوم منذ خروجه من الصين أو منذ التلامس لآخر مرة مع المريض والإبلاغ عن ذلك.

- يتم تعريف الاتصال الوثيق على أنه الوقف بمسافة تقل عن مترين لمدة 15 دقيقة على الأقل مع مريض مصاب.

- يتم الابلاغ عن الحجر الصحي من خلال الطرق التالية:

الابلاغ من خلال نموذج الإبلاغ عن الحجر الصحي الذاتي في المنزل

الابلاغ من خلال نموذج للذين كانوا بإتصال بمريض مصاب

من خلال مركز صوت الصحة عبر الهاتف 5400* 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.