محليات
pixapay

افتتاحية الشمس في اسبوع – استيقظوا..ولا تكونوا مثل دجاج الحكومة


يقول الزميل الإذاعي جاكي خوري في افتتاحية برنامج "الشمس في اسبوع":


خرج علينا خلال هذا الأسبوع مسؤول امني كبير سابق، وخلال كلمة قصيرة له يقول لنا: "استيقظوا يا عرب"، وهذه الجملة استفزتني كثيرًا، وحاولت فهم المقصود منها.

إعلان


وتذكرت حينها ما قاله لنا احد المربين حين كنت طالبًا في المدرسة الإبتدائية، خلال احدى الحصص، بعد ان كنا نلهو ونتهامس ونتحادث بيننا، حينها صرخ المربي في وجوهنا وقال: "يا اولاد استيقظوا، ولا تكونوا مثل دجاج الحكومة"، ولم افهم حينها ماذا قصد المربي في هذه الكلمات، ولم اتمكن من حل لغز "دجاج الحكومة"، لأني لم اكن اعرف سوى الدجاج البلدي، الذي يتجول في الحدائق البيتية ويلتقط الطعام، ويبيض كل يوم، ويعود مساءً الى قنه لينام، وهو دجاج مسالم لكنه يتمتع بذكاء.


حتى ذهبت مع احد الأصدقاء بعد سنوات، لشراء البيض من احدى القرى التعاونية، ودخلنا الى قن الدجاج الذي يربونه هناك لالتقاط البيض، ولاحظت حينها ان هذا الدجاج يصطف بجانب بعضه ويبيض ليل نهار وهذه هي المسؤولية الوحيدة الملقاة عليها، بأن تبيض وتبيض كل يوم، وهي لا تنام بسبب الإضاءة فدائمًا هي مستيقظة لكنها غبية، اذ انها تُستخدم فقط للبيض وحين يخف انتاجها من البيض تُلقى وتتحول الى "علف".


لذا نقول لهذا المسؤول الكبير: "قد تتعاملون معنا كالدجاج، وتنظرون الينا اننا اغبياء، لكن على الأقل لنبقى مثل االدجاج البلدي، ومثل الديك الذي يصيح في كل صباح، لكن لا نريد ان نبقى مستيقظين دائمًا مثل دجاج الحكومة".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد