محليات
pickpik

فيسبوك تغلق 30 حسابًا مزيّفًا دعت العرب لمقاطعة الانتخابات


النائب سامي أبو شحادة: محاولات اليمين خفض نسبة التصويت في المجتمع العربي لن تمرّ


كشفت صحيفة هآرتس عن قيام شركة “فيسبوك” بإغلاق 30 حسابًا مزيفًا على فيسبوك تدعو العرب إلى مقاطعة الانتخابات القريبة، وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع مرشد بيبار؛ باحث في الكتلة للديمقراطية الإسرائيلية.


وحجبت شبكة التواصل العالمية فيسبوك  نحو 30 حسابًا وهمية وقف وراءه أشخاص سعوا لخفض نسبة التصويت لدى المجتمع العربي في اسرائيل. وأكدت شركة فيسبوك العالمية قيامها بذلك اثر توجهات وسائل اعلامية من بينها صحيفة هآرتس. مشيرةً الى ان حجب الحسابات جاء في أعقاب تحقيق منظمة "الكتلة الديمقراطية" الذي توصل الى المنشورات والحسابات المزيفة والتي كانت تنشر محتوى يهاجم أعضاء القائمة المشتركة ويدعو المجتمع العربي الى مقاطعة الانتخابات القادمة للكنيست.


هذا وقد تضمن التحقيق رصد ومتابعة للمحتوى المطروح عبر الشبكات الاجتماعية في الصفحات الرسمية الخاصة باعضاء الكنيست ,الصفحات الاخبارية، والصفحات التي تدعو الى التصويت وذلك من أجل الكشف عن محاولات للتأثير على المنتخب العربي عن طريق نشر محتوى يبث اليأس وعدم الجدوى من التصويت للناخب العربي وبالتالي مقاطعة الانتخابات، نتائج التحقيق أشارت الى 32 حساب شخصي يعملون في مختلف المناطق قاموا بنشر محتوى مباشر يحث على مقاطعة الانتخابات من خلال مهاجمة عمل أعضاء الكنيست العرب والحديث عن عدم جدوى التصويت للمنتخب العربي أو حتى تشجيع التفرقة الاجتماعية.



وقد صرح مرشد بيبار، والذي اشرف على هذا البحث ضمن الكتلة الديمقراطية: "فترة الانتخابات تعتبر حقلا مثمرا لمحاولات التأثير على الرأي العام من خلال التلاعب بالخطاب السياسي والاجتماعي، تعتبر فيسبوك تعتبر المكان الأبرز لهذه التلاعبات، في دورتي الانتخابات الأخيرتين مجهود الكتلة الديمقراطية أدى الى حظر 112 حسابا زائفا قاموا بتشجيع مقاطعة الانتخابات في المجتمع العربي، هذا بحد ذاته يعتبر انجازا مهما في النضال من أجل المحافظة على الخطاب من تأثير جهات مجهولة، وخطوة مهمة في الطريق الى الحفاظ على انتخابات ديمقراطية ونزيهة، ونحن بدورنا سنتابع العمل من اجل الكشف عن حسابات مزيفة اخرى ومن يقف خلفها". 


وحذّر النائب سامي أبو شحادة من محاولات اليمين خفض نسبة التصويت في المجتمع العربي حيث قال: “كما أكدنا عدّة مرات في الآونة الأخيرة، اليمين خائف من أصوات العرب، وهم يستمرون بمحاولة خفض نسبة التصويت في مجتمعنا العربي”. وأضاف: “هذا الخبر يذكرنا بالدور الذي قامت به قيادة الاستيطان في شهر نيسان الماضي لخفض نسبة التصويت أيضًا مما يؤكد أن أصواتنا تخيف اليمين”.


كما وشدّد أبو شحادة: “ردنا يجب أن يكون وبقوة على هذه المحاولات بالذهاب للصناديق يوم الاثنين القادم ودعم القائمة المشتركة” وأنهى بالقول: “أتوجه إلى جميع الأهل في كل بلداتنا وقرانا العربية أن تتجاهل هذه المحاولات اليمينية العنصرية وأن تشارك بأعلى نسبة بالانتخابات لكي نحقق أكبر إنجاز يستحقه مجتمعنا وشعبنا”.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.