صحة
elements envato

الأكل قبل النوم – مضر أم مفيد؟


يعتقد العديد من الناس أنّ الأكل قبل النوم قد يضرّ بالصحة ويسبب زيادة الوزن؛ ويعود ذلك إلى بطء عملية التمثيل الغذائية خلال النوم ممّا يؤدّي إلى تحويل الأطعمة غير المهضومة إلى دهون.  لكنّ خبراء في الصحّة يشيرون إلى أنّ ذلك لا يسبّب أي ضرر، بل يمكن أيضاً أن يُحسّن النوم، أو يساعد على تقليل الوزن.


يمكن أن يكون لتناول الطعام قبل النوم بعض الفوائد، ومن هذه الفوائد:

إعلان

1. احتمالية المُساعدة على تقليل الوزن: حيث تشير بعض الأدلّة إلى أنّ تناول وجبة خفيفة قبل النوم يمكن أن يساهم في خسارة الوزن بدل زيادته، إذ إنّ تناول وجبة خفيفة بعد العشاء يساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام ليلاً.


2. احتمالية تحسين النوم: فبالرغم من عدم وجود دراسات كثيرة حول هذه الفائدة، إلّا أنّ العديد من الأشخاص أشاروا إلى أنّ تناولهم الطعام قبل النوم ساعدهم على النوم بشكل أفضل، حيث قلّل ذلك من استيقاظهم ليلاً بسبب شعورهم بالجوع، كما أنّ الحصول على قدر كافٍ من النوم المريح من الأمور المهمّة جداً للجسم، إذ يمكن أن تؤدّي قلّة النوم للإفراط في تناول الطعام، واكتساب الوزن.

3. احتمالية المُساعدة على تثبيت مستويات السكر في الدم صباحاً: حيث يُنتج الكبد صباحاً كميّات إضافيّة من الغلوكوز؛ بهدف تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للاستيقاظ، وعادةً لا يسبّب ذلك تغيّراً في مستويات السكر في الدم عند الأشخاص غير المُصابين بالسكري، بينما يمكن أن لا يستطيع جسم بعض مرضى السكري إنتاج كميات كافية من الأنسولين للتخلّص من الكميّات الزائدة من الغلوكوز، لذلك فإنّه في أغلب الأحيان يكون مستوى السكر مرتفعاً لديهم عند الاستيقاظ من النوم، وهو ما يُسمّى بظاهرة الفجر (بالإنجليزيّة: Dawn Phenomenon).


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد