محليات

تداعيات صفقة القرن على الجغرافية والسياسة وتخطيط المدن | مساعي لحلّ مشاكل غرق الأراضي في سهل البطوف

اذاعة الشمس


ناقشت حلقة اليوم من برنامج طاولة الجمعة مع برنارد طنوس في جزءها الثاني محورين استضفنا خلالهما كل من منير حمودة – رئيس مجلس البعينة نجيدات ود. حنا سويد – مدير المركز العربي للتخطيط البديل.

تحدثنا مع منير حمودة – رئيس مجلس البعينة نجيدات عن الاجتماع الذي حضره عشرات المزارعين من البعينة نجيدات، وذلك لإطلاعهم على ما تمّ تحقيقه مرحليًا ضمن مساعي حلّ مشاكل غرق الأراضي في سهل البطوف، حيث افتتح الجلسة رئيس المجلس المحلّي، منير حموده الذي عرض أمام المزارعين مساعي إقامة صندوق تأمين لأراضي الغرق، والتي يتولّى شؤونها بلديّات، سخنين وعرّابة ومجلس محلّي البعينة نجيدات، مؤكّدًا أنّ نضال المجالس المحليّة في حوض البطوف مستمر ومتواصل إلى حين ايجاد حلول جذريّة لتنمية الزراعة في سهل البطوف، كما عرض آخر المستجدّات المتعلّقة بمساعي إدخال الريّ إلى أراضي البعينة نجيدات، ولقائه الأخير بمدير لواء الشمال في شركة مكوروت، كما تطرّق رئيس المجلس المحلّي، إلى اجتماع قريب برؤساء مجالس حوض البطوف، ضمن سبل التصدّي للمخطّطات المعدّة لسهل البطّوف والذي تعتبره منطقة بيئيّة محفوظة تحرم المزارعين حتّى من بناء عريشه في الاراضي الزراعيّة. 

وعن تداعيات صفقة القرن على الجغرافية والسياسة وتخطيط المدن بمحاذاة الخط الاخضر تأثير على خرائط قطرية او تفصيلية في المنطقة حتى ان لم تنفذ صفقة القرن ببنودها كان لنا حديث مع د. حنا سويد – مدير المركز العربي للتخطيط البديل.

إعلان

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد