محليات
وزارة المالية - wikipedia

تقرير يكشف: ميزانيات بملايين الشواكل تُرصد لوزارات بدون استغلالها وتحويلها لمشاريعها


تُرصد في كل عام ميزانيات تُقدر بمئات ملايين الشواكل للوزارات المختلفة في البلاد، مخصصة لمشاريع وأهداف معينة، لكن يتضح من خلال تقرير المركز لرفع مكانة المواطن، أن بعض الوزارات لا تستغل هذه الميزانيات ولا تصرفها في المكان المخصص لها.


وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع المحامية "عنات فيشر لالو"؛ المديرة العامة للمركز لرفع مكانة المواطن.


وأشارت المحامية "عنات فيشر" خلال حديثها مع اذاعة الشمس، الى أن المركز رصد الميزانيات التي خُصصت للوزارات المختلفة خلال 5 سنوات بين الأعوام 2013 و 2018، وفحص استغلال هذه الميزانيات لمشاريعها المخصصة لها، وما هي الميزانيات التي تدحرجت للوزارة كل عام، حيث تبين أن عددًا كبيرًا من الوزارات، لا تستغل الميزانيات ولا تصل الى الجمهور، والتي تُقدر بمئات ملايين الشواكل.


وحول اسباب عدم استغلال هذه الميزانيات من قبل الوزارات، نوهت الى أن المركز فحص هذا الأمر، امام مكاتب الوزارات المختلفة، واتضح ان هناك عدة اسباب لذلك، ومنها ان المشروع الذي خصصت له الميزانية لم يُنجر بعد، او بسبب امور عالقة في الوزارة، او بسبب اجراءات قضائية، او لأسباب تتعلق بالمناقصة، او انتظار الوزارة لتحويل ميزانيات اضافية، بالإضافة الى ان الوزارة لم تبذل الجهد الكافي في صرفها بسبب اولويات اخرى.


ولفتت الى ان هدف المركز هو تنبيه هذه الوزارات والتشديد عليهم بوجوب استغلال هذه الميزانيات والتخطيط في كيفية صرفها، وتحويلها لمشاريعها المخصصة لها. وأوضحت الى بعض هذه الميزانيات التي لم تستغل تعود الى وزارة المالية والتي توزعها من جديد في العام المقبل، واحيانا تبقى في الوزارة بدون استغلالها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.