محليات
pixabay

جمعية سيكوي: تلخيص مؤشر التمثيل للعام 2019


تشير نتائج تلخيص عام 2019 لمؤشر التمثيل، الذي تقوم عليه جمعية سيكوي وموقع العين السابعة أن هنالك ارتفاعًا ملحوظًا واهتمامًا واضحًا من قبل وسائل الإعلام العبرية المركزية بمتحدثين من الخبراء والنساء العرب بشكل خاص.

النساء والخبراء العرب واهتمام ملموس

إعلان

حيث شكلت النساء %21 من مجمل المتحدّثين العرب، مقابل %14 في العام الأول للمشروع

(2016). كذلك ثمة ارتفاع بنسبة الخبراء العرب، إذ تم الفحص هل يتم فقط مقابلة العربي لكونه عربيا أم أن مقابلته كانت اعتمادا على كونه خبيرا او مختصا في مجال معين وتبين أن نسبة المتحدّثين من الخبراء العرب وصلت %22 (الربع تقريبًا) من مجمل المتحدّثين العرب، مقابل %17 في بداية المشروع.

يذكر أن مشروع "مؤشر التمثيل" متواصل منذ 4 سنوات، حيث تقوم على تنفيذه شركة يفعات للأبحاث الإعلاميّة، قبيّل بداية المشروع كانت نسبة المتحدثين العرب %2.2 ومع بدء المشروع لوحظ ارتفاع وثبات على هذه النسبة وصلت هذا العام الى %2.8 وفي العامين المنصرمين وصلت إلى %2.9 وعليه يشكل المؤشر ارتفاعا وثباتا - اذا ما أخذنا بعيّن الاعتبار التغييرات التي حصلت في القنوات التلفزيونيّة (ريشيت وكيشت وقناة 10).

من الجدير ذكره أنه وعلى الرغم من الارتفاع النسبي، الذي يشير إليه المؤشر، لا يزال تمثيل المتحدثين العرب بعيدا عن نسبتهم في الدولة، ولا يزال هناك اقصاء صارخ للعرب فعلى الصعيد الكمي عدد النساء العربيات المتحدثات في الإعلام المركزي هو فقط 912 إمرأة من أصل 156 ألف متحدث، وهو تمثيل غير ملائم واقصاء صارخ لمجمل النساء العربيات في البلاد.

كذلك تشير النتائج أنه خلال عام 2019 استضافت برامج شؤون الساعة والبرامج الإخبارية المركزية في الإعلام العبري (الراديو والتلفزيون) ما يقارب 156 ألف متحدث من بينهم 4371 متحدث عربي أي ما يعادل %2.8!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد