عالمي
wikipedia

د. رائد حاج يحيى للشمس: "اعلان ترمب عن صفقة القرن هي للتغطية على محاولات عزله، وتخدم نتنياهو الذي يواجه محاولات منعه الحصول على حصانة"


مواكبة لتبعات تصريحات الرئيس الامريكيّ دونالد ترمب، أنه سيعلن تفاصيل خطة السلام الأمريكية وما يعرف بـ "صفقة القرن" مساء اليوم الثلاثاء، تحدثت اذاعة الشمس مع د.رائد حاج يحيى؛ الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة "جونز هوكنز" في واشنطن، حول قراءته لهذه التصريحات.


وقال د.رائد حاج يحيى للشمس: "يجب وضع هذه الأحداث في سياقها المحلي الأمريكي، بالتزامن مع محاولات الحزب الديمقراطي لعزل ترمب، وتصريحات ترمب أنه سيعلن عن تفاصيل "صفقة القرن"، هي للتغطية على محاولات عزله من قبل الحزب الديمقراطي المنافس، ولذا فقد التقى ترمب مع قيادات دولة اسرائيل، وهذا كان مهمًا بالنسبة له، ليبدي للشارع الأمريكي أن هناك إجماع سياسي اسرائيلي على صفقة القرن، وبعد الانتخابات الإسرائيلية سيتم تنفيذ "صفقة القرن" حسب الشروط الأمريكية، التي تمليها الإدارة الأمريكية".


وأضاف: "يحاول ترمب أن يلفت انظار الناخب الأمريكي خاصة الناخب الداعم لترمب، والذي كان يفكر أن لا يدعمه مرة اخرى، بسبب الأبعاد الاقتصادية التي قام بها ترمب على المواطنين الأمريكيين الفقراء خاصةً، لكن بالنسبة للمواطن الأمريكي المحافظ وخاصة الجماعات المسيحية الإنجيلية التي تدعم اسرائيل بشكل غيرمحدود، فإن هذا الاجتماع مهم جدًا، لأنه يبدي للشارع الأمريكي أن ترمب مهتم جدًا بحليفة مهمة مثل اسرائيل، وهذا الأمر مهم من ناحية دينية لهذه الجماعات وليس فقط من ناحية سياسية، ونعلم أن هذا لن يلفت انظار الكونغرس بعيدًا، لكن سيلفت انظار المجتمع الأمريكي".


وتابع :"يُتوقع أن يعلن ترمب عن تفاصيل الخطة خلال اجتماعه مع نتنياهو في البيت الأبيض، وهذه الخطوة ستخدم ترمب الذي يواجه محاولات لعزله في الكونغرس، اضافة الى انها تخدم نتنياهو الذي يواجه محاولات لمنعه من الحصول على الحصانة البرلمانية بسبب ملفاد الفساد التي تورط بها، لذا فإن هذه الخطوات ستخدم الطرفين".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.