صحة
elements envato

رهاب الحمل والولادة عند المرأة


من الشائع جدًا أن تشعر النساء بالقلق من الحمل والمخاض والولادة بسبب آلام الانقباضات وعدم اليقين من تطورات ومضاعفات هذه المرحلة وما يتبعها من مسؤوليات والتزامات، لا سيما بالنسبة للحوامل اللواتي اقترب موعد ولادتهن أو ليس لديهن تجربة سابقة. يعدّ رُهَاب الحمل والولادة Tokophobia ردّ فعل نفسياً تخاف فيه بعض النساء في بعض الأحيان خوفاً شديداً من عملية الحمل والولادة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تجنب الأمر تماماً، وقد يبلغ الخوف مبلغاً يشلّ صاحبته وينهكها جسدياً وعاطفياً. 


ما هو رهاب الحمل والولادة؟

إعلان

أن تعاني المرأة من قلق شديد أو خوف من الحمل أو الولادة، ويمر هذا النوع من الرُّهاب بطيف كبير جداً، يمتد من الرهبة الخفيفة أو الضيق، وينتهي بالخوف الشديد.


ما مدى شيوع رُهَاب الحمل والولادة؟

لا يوجد تعريف سريري متفق عليه دولياً لرُهَاب الحمل والولادة، وبالتالي، فإن نسبة الانتشار تختلف في الدراسات اعتماداً على المعايير المستخدمة لقياس هذه الحالة.

لكن الإحصائيات تشير بشكلٍ عام إلى أنه ما بين (6 -10%) من النساء تصاب برُهَاب الحمل والولادة.


ما هي أسباب رُهَاب الحمل والولادة؟

يمكن أن تكون أسباب الإصابة برُهَاب الحمل والولادة معقدة؛ بما في ذلك الصدمة غير المباشرة من خلال الأسرة أو الأصدقاء، أو وجود تجربة صدمة سابقة في المستشفى، أو وجود تاريخ من الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي، وعدم الثقة في موظفي المستشفى.


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد