محليات
pixapay

د.داليا روبنسون للشمس: "600 نوع من الفطاريش تنمو في بلادنا لكن ثلثها سام"

مع بداية فصل الشتاء، يبدأ هواة قطف نبات الفطاريش (الفقع) بالبحث عنها بين الوعور والبساتين والحقول المختلفة في بلادنا، ينجحون بإيجادها احيانًا، وفي بعض الأحيان يفشلون.


حول هذا النبات وفوائده وكيفية نموه تحدثت اذاعة الشمس مع الباحثة د.داليا روبنسون، والتي أشارت الى أن نبات الفطاريش ينمو بشكل عام مع بداية تساقط المطر بشرط أن يكون المطر غزيرًا، وغالبًا ما ينمو بين بداية شهر كانون الأول ويستمر حتى شهر آذار، وهو يحتاج الى درجة حرارة منخفضة لينمو، وفي النقب يمكن أن ينمو هناك حتى شهر آذار.


ولفتت الى ان هناك 600 نوع من الفطاريش تنمو في بلادنا، لكن ثلث هذه الأنواع هو سام، ويبج الحذر من قطفه، وتمييز هذا النوع ليس بالأمر السهل، اذ يجب فحص شكله ولونه ورائحته، فيما ثلثي الفطاريش التي تنمو في بلادنا غير سامّة.


كما نوهت الى انه يمنع قطف الفطاريش في المحميات التابعة لسلطة حماية الطبيعة، ومن يضبط يغرم بمبلغ قد يصل الى 700 شيكل. وأضافت: "في بلادنا نفتقر الى كثرة في كمية الفطاريش التي تنمو، والفطاريش تحتوي على فيتامين دي وبي، وبجب توصية المواطنين خلال قطف الفطاريش بإبقاء جزء من الساق في الأرض لينمو مجددًا".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.