محليات
pixapay

تعليمات هامّة للأهل لحماية ابنائهم وبناتهم من الإبتزاز عبر شبكة الانترنت


أفادت الشرطة في بيانٍ لها أن النيابة العامة قدمت يوم امس، لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في الناصرة ضد طالب في المرحلة الثانوية من سكان منطقة الشمال، نسبت له تهمة إقدامه بابتزاز فتيات وانتهاك الخصوصية بواسطة تطبيق "انستجرام".


وكانت وردت في مركز 105 (مركز الشرطة للابلاغ عن العنف في شبكة الانترنت)، بلاغات لارتكاب مخالفات بحق قاصرات من عدة مناطق في الدولة، وشرع محققو الشرطة بفتح تحقيق مكثف لرصد المشتبه حتى نجحوا بالكشف عن هويته. وتبين ان المشتبة بدأ منذ شهر يونيو 2019 وحتى يوم توقيفه بالاتصال بفتيات التي وصل اليهن عن طريق تطبيق الانستجرام حيث قام باستخدام عدة حسابات انستجرام أنشأها بنفسه واستخدم اسماء مستعارة. وتبين ايضا ان المشتبه اتصل بشكل منهجي بالضحايا، اللواتي تعرف عليهن عبر تطبيق الانستجرام، من خلال استخدام الحسابات الشخصية المزيفة التي قام بإنشائها وقام بالضعط عليهن لإرسال صور ومقاطع فيديو توثقهن وهن عاريات او يعرضن ويلمسن أجسادهن وان لم يقمن بذلك هدد بنشر صورهن التي بحوزته على الملأ. قسم من الفتيات خفن من تهديدات المشتبه واستسلمن لابتزازاته حتى أنهن قمن بمكالمات فيديو معه كما طلب.


اهم توصيات الشرطة للمستخدمين عبر شبكة الانترنت للأهل بموضوع التصفح الآمن عبر شبكات الانترنت:

- مهم جدا: تشجيع الأطفال على مشاركتك او مشاركة شخص بالغ يثقون به في حالة تعرضهم لاي اذى او تعرض أصدقائهم للأذى أو الشعور بعدم الارتياح جراء التصفح على الانترنت.

- المشاركة والمراقبة لأنشطة الأطفال عبر الإنترنت مع تطبيقات الهاتف واللوائح الذكية.

- ابحثوا من خلال تطبيق الرقابة الأبوية أو الإشراف الأبوي عن أدوات مختلفة لمنع تعرض الأطفال للمواد الجنسية ولمراقبتهم.

- قوموا بتشغيل المصفاة المحوسبة لتقليل خطر الحصول على نتائج تحتوي على مضامين للبالغين، بما في ذلك مضامين إباحية، عن طريق الاعدادات الموجودة في محركات البحث المختلفة.


- قوموا بتعيين مستوى خصوصية المستخدم لإعداد الحساب على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل يوتيوب وفيسبوك.

- استخدموا تطبيقات وخدمات فلترة المحتوى التي يقدمها مزودو خدمات الإنترنت على مواقعهم على الويب.

- قوموا بالغاء النوافذ المنبثقة في إعدادات المتصفح لتقليل فرصة كشف القاصرين إلى محتوى غير مرغوب فيه عن طريق الخطأ.

- قوموا بوضع الحاسوب في منطقة مركزيه في البيت.

- احرصوا ان يبقى الهاتف الخليوي او التابلت خارج غرف الاولاد خلال الليل.


- قوموا بالتوافق مع الاولاد على انواع التطبيقات او المواقع الملائمة لهم وعلى مدة التصفح على الانترتنيت.

- اشرحوا للقاصرين عن معنى فقدان السيطرة على الشبكة: بمجرد النقر فوق الزر "إرسال"، لن يكون هناك طريق عودة ، لم يعد بالإمكان التحكم في محتوى الشبكة وتوزيع الصورة / الفيديو.

- قوموا بإرشاد القاصرين إلى تجنب إدخال المعلومات الشخصية وتحديد الهوية في الحساب الشخصي او تسليمها في المحادثات.

- اطلبوا من الأطفال عدم مقابلة شخص تعرفوا عليه عبر الإنترنت ، وبالتأكيد ليس من دون إذن الوالدين.

- قوموا بتوعية القاصرين أن هوية الاخرين على الشبكة ممكن أن تكون مزيفة واطلبوا منهم عدم فتح الرسائل أو رسائل البريد الإلكتروني أو الروابط ، وما إلى ذلك من أشخاص لا يعرفونهم.


- تجنبوا التهديدات ، مثل قطع الاتصال بالإنترنت، في المحادثات مع الأطفال حتى لا يخافوا مشاركتها معك في حالة تعرضهم للأذى أو في حاجة إلى مساعدتكم.

- إذا كان هناك قلق أو شك حول مخالفة جنائية عبر شبكة الانترنت - يمكنك الاتصال بمركز الشرطة 105 او القدوم الى اي مركز شرطة وتقديم شكوى.

- في حالات الطوارئ (التي تهدد الحياة أو الإصابة الجسدية الخطيرة) ، اتصلوا بشكل فوري بمركز الطوارئ للشرطة على 100.


هذا وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع د.اسماء غنايم؛ باحثة في مجال الانترنت.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.