محليات
توضيحية - wikimedia

العاد دانتة للشمس: "النهر الذي اكتُشف في منطقة البحر الميت ليس سريًا لكن المنطقة خطرة فهي معرضة للإنهيار وتحوي ألغام"


حول قضية النهر الذي اكتشف حديثُا في منطقة البحر الميت، تحدثت اذاعة الشمس مع خبير الجيولوجيا والبيئة الباحث "د.العاد دانتة" من معهد شمير لللأبحاث.


وقال في سياق حديثه: "الوادي او النهر الي كشف عنه وقيل انه نهر سري، في الحقيقة هو ليس بسريّ، وهناك ابحاث اجريت حول هذه المنطقة، وهو معروف، لكن ما يثير الإنتباه أن المياه الجارية في هذه المرحلة في هذا الوادي هي مياه ملحية مركزة جدًا، وهذا يؤدي الى اتساع وتعميق مساره وتحويل لمسار الى نوع من الجرف، والمنطقة التي تقع به هي منطقة جميلة".


وأضاف :"المنطقة هناك خطيرة لأنها مليئة بالألغام ولم يتم تنظيفها منها، وهي موجودة تحت سيطرة المصانع ويعتقد ان هذا ما منع اكتشافها وتحويلها الى منطقة تجوال وتنزه طبيعية، والخطورة ايضا أن مجرى هذا الوادي وبسبب نوعية المياه المعادة الى هناك وهي مياه مالحة بتركيز عالي جدا هذا يؤدي الى اتساع مجراه والى تعميقه".


وتابع: "المكان ليس مبنيًا من الصخور انما من مادة لينة، وهذا يشير انها قابلة للانهيار وبسهولة، ومن هنا فثمة خطورة في الوقوف عند ضفاف هذا الوادي، لأنها قد تهنار وتتسع بشكل مفاجئ. ومجرى هذا الوادي يتسع ويزداد عمقًا عشرات السنتمترات كل عام، والفيضانات تؤدي الى اتساع هذا الوادي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.