محليات
pixapay

الشمس تناقش قضية جباية الرسوم التعليمية من الطلاب في المدارس الأهلية ومستجدات هذه المسألة


حاورت اذاعة الشمس كلًا من المحامي شكيب قبطي الذي يمثل المدارس الأهلية، وكذلك المحامي نسيم حامد الذي يمثل اهالي الطلاب في هذه المدارس، حول قضية جباية الرسوم التعليمية من الطلاب في المدارس الأهلية، ومعارضة عدد من أهالي الطلاب، والنقاش الذي دار حول هذه القضية في محكمة الصلح في الناصرة مؤخرًا، والتي اصدرت قرارها بإلزام اهالي الطلا بدفع مبالغ مالية، لكن سيقدم استئناف حول هذا القرار، وكانت اذاعة الشمس قد واكبت هذه القضية سابقًا.


إعلان

وقال المحامي شكيب قبطي حول هذا الموضوع: "الأقساط المدرسية التي تجبيها المدارس الأهلية من الطلاب تهدف الى اكمال المبلغ الذي تحصل عليه من الوزارة، لكي تبقى المدرسة قائمة وتتمكن من تقديم خدماتها للطلاب، لكن مجموعة من الأهالي اعطوا تفسيرات خاطئة لتوجه وزارة المعارف لتحديد الأقساط، واستغلوا هذا الأمر لتوجيه الأهالي لعدم الدفع، وهذا سبّب عجزًا كبيرًا في المدارس، لذا حاولت الراهبات تغطيته من اموالهن الخاصة او من تبرعات، لكن هذا الوضع لم يكن بالإمكان استمراره، لأن المدرسة تقدم خدماتها للطلاب".


وأضاف: "الأهالي توقفوا عن الدفع كليًا بسبب معطيات خاطئة بُني عليها، فيما وزارة المعارف تقول ان تكلفة الطالب الثانوي هو 25 الف شيكل، بينما تعطي للمدرسة 18 الف شيكل، وفي المرحلة الابتدائية تكلفة الطالب هو 15 الف شيكل، بينما تعطي الوزارة للمدرسة قرابة 5800 شيكل فقط، وهذا يسبب عجزا كبيرًا للمدارس الأهلية".


من جهته قال المحامي نسيم حامد الذي يمثل الاهالي: "اعتمدنا في قضيتنا على موضوع قرارات لجنة الاستثناءات ومنشور وزارة المعارف، وبعد الاضراب الكبير السابق توجهت المدارس الاهلية والامانة العامة للوزارة بطلب الحصول على تمويل، والأهالي ساندوهم في هذه القضية، ونحن نعلم ان هناك خدمات كثيرة لا تقدمها المدارس للطلاب".


وأضاف: "الأمانة العامة عقدت اتفاقية مع الوزارة، وبناءً على الاتفاق فإن الوزارة تموّل في المرحلة الابتدائية قرابة 75%، والوزارة منحت المدارس جباية 25% من القسط التعليمي، بينما في المرحلة الثانوية هناك تمويل 100%".


وتابع: "نحن ندعو الأهالي لدفع القسط التعليمي الذي نصت عليه وزارة المعارف حسب منشور الوزارة ولجنة الاستثناءات، لكن ارفض دفع المبلغ الكامل الذي يطالبوننا فيه، وما يلزم الأهالي فقط هو دفع رسوم تأمين اصابات فقط".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد