محليات
تصوير ناشطين

كميل فوكس للشمس: "إذا وصلت نسبة التصويت في المجتمع العربي 65% ستحصل المشتركة على أكثر من 13 مقعدًا"


بدأت المعاهد المختلفة في البلاد بإجراء استطلاعات للرأي في صفوف الناخبين، حول نسبة المقاعد التي ستحصل عليها الأحزاب والقوائم المختلفة في البلاد، والتي ستخوض انتخابات الكنيست الـ 23، المقرر اجراؤها في الثاني من آذار القادم.


ومن المتوقع أن ترتفع وتيرة الاستطلاعات الآن، خاصة بعد أن قدمت الأحزاب قوائمها النهائية.


وفي حديث لإذاعة الشمس مع البروفيسور "كميل فوكس"؛ أحد الخبراء في مجال استطلاعات الرأي، وحول النسبة التي يمكن أن تحصل عليها الأحزاب المختلفة، نوه الى أن الأمر مرتبط بنسبة التصويت، وحول المقاعد التي يمكن أن تحصل عليها القائمة المشتركة، لفت الى انه اذا كانت نسبة التصويت في المجتمع العربي 65%، فإن القائمة المشتركة ستعزز من مكانتها وستحصل على اكثر من 13 مقعدًا.


ولفت الى أن عددًا من الناخبين العرب سيصوتون لأحزاب صهيونية ومنهم حزب "كحول لفان"، باعبتاره المرشح ليكون الحزب الحاكم، لكن نسبة المقاعد ترتبط ايضًا بالترتيبات اللوجستية والتنظيم خلال يوم الإنتخابات.


استطلاع القناة 12

وفقًا لنتائج الاستطلاع تحصل "كاحول لافان" على 34 مقعدا، بينما يحصل الليكود على 32 مقعدًا، فيما تحافظ القائمة المشتركة على تمثيلها بـ13 مقعدًا. وتحالف الأحزاب اليمينية المتطرفة، "إلى اليمين"، يحصل على 10 مقاعد بينما حصلت القوائم المشكلة للتحالف الجديد على 6 مقاعد، كما تحصل الأحزاب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"شاس" وتحالف "العمل – غيشر- ميرتس" على 8 مقاعد لكل منها. في المقابل، يحصل حزب "يهدوت هتواره" بزعامة ياعكوف ليتسمان، على 7 مقاعد.


استطلاع قناة "كان"

بحسب نتائج الاستطلاع الذي نشرته قناة "كان" تحصل "كاحول لافان" على 36 مقعدًا، في حين يقتصر تمثيل الليكود على 31 مقعدًا، بينما تحافظ القائمة المشتركة على 13 مقعدا. في المقابل، يحصل تحالف "العمل - غيشر - ميرتس" برئاسة عمير بيرتس، على 9 مقاعد. ويحصل حزب "شاس" على 9 مقاعد أيضًا، كتلة "يهدوت هتوراه" على 8 مقاعد في حين يحصل تحالف أحزاب اليمين المتطرف، "إلى اليمين"، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 7 مقاعد.


وفي كلا الاستطلاعين لم يتجاوز حزب "عوتسماه يهوديت" نسبة الحسم (3.25%).

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.