عربي

يوسف الهوتي للشمس: "انا ارى ان السلطان هيثم سيسير على نهج السلطان قابوس لانه نهج يقوم على العمل الصحيح السياسي والدبلوماسي"


تعهد سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد السبت بعد تعيينه خلفا لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد الذي توفي الجمعة، بمواصلة سياسة بلاده الخارجية القائمة على "عدم التدخل" التي انتهجها سلفه.


وفي حديث مع الصحفي العماني يوسف الهوتي قال: "في حقيقة الامر السلطان قابوس ورث دولة عصرية متكاملة دولة مؤسسات قائمة على افضل الاسس والانتقال للحكم كان سلمي حيث فضلت الاسرة المالكة واخذت بوصية السلطان قابوس حول من يقوم بحكم البلاد في المرحلة القادمة وتم اختيار السلطان هيثم بن سعيد وهو ابن عم السلطان قابوس".

إعلان


واضاف ان: "السلطان الجديد هو خريج جامعة اوكسفورد, تمرّس العمل السياسي من خلال العمل الدبلوماسي بوزارة الخارجية, رباه السلطان قابوس على اسس متينة من الحكمة والتسامح, وهي اسرة تحكم عمان منذ 270 عام".


وقال أن: "السلطان قابوس بنى دولة بحيث تكون على مسافة واحدة من الجميع وتكون محطة لحل الخلافات في هذه المنطقة, هو كان مدركًا بان هذه المنطقة ستسير باتجاهات سيكون فيها الكثير من اضطرابات, لانها منطقة حساسة تزود العالم بالكثير من الطاقة, وهي منطقة ذاجبة للكثير من المشكلات نظرًا للتباينات الفكرية والايديولوجية, ولا شك انها عملت لحل الخلافات الموجودة".


واكمل حديثه: "انا ارى ان السلطان هيثم سيسير على نهج السلطان قابوس لانه نهج يقوم على العمل الصحيح السياسي والدبلوماسي".


واضاف: "السلطان قابوس كان انسان عصري في تطلعاته وكان بتعامل مع العلاقات بحكمة, لانه هذه العلاقات تخلق شيء من الاستقرار, وهو يعتبر اسرائيل دول قائمة ويجب التعامل معها, وايضا ان يكون هناك سلاما حقيقيا في دول المنطقة, وفي طبيعة الحال الولايات المتحدة لها علاقات وطيدة مع عمان لان عمان هي واحدة من الدول التي اعترفت بقيام الاولايات المتحدة". 


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد