فن وترفيه

الباحثة في الفولكلور الفلسطيني نائلة لبس في لقاء باستوديوهات الشمس


نائلة عزام لبس، ولدت في مدينة الناصرة عام 1948 وهي باحثة في التاريخ الشفوي الفلسطيني، ولدت في مدينة الناصرة لأسرة تهجّرت عام 1948 من حيفا للناصرة، في الناصرة باتت قريبة من بيت جدتها في يافة الناصرة، وهناك تعرّفت مبكرا على الغناء الفلكلوري الذي استهواها منذ الطفولة، اضافة لكونها ابنة لبيت موسيقى، بأن قرية عين ماهل بقضاء الناصرة المتميزة بمحافظة أهلها على التراث الغنائي، والتي عملت فيها بتدريس الموسيقى مدة طويلة، لها فضل كبير عليها.

نائلة لبس باحثة بالتراث الفلكلوري الفلسطيني النسائي، إذ ينقسم الغناء الشعبي الفلسطني لأغاني خاصّة بالرجال وأخرى خاصّة بالنساء، التي تخصّ الأفراح والأتراح ولهذه الأغاني أهداف وظيفية الطرب ليس أحدها.

الاصدارات:

الأغاني الفلكلورية النسائية لمناسبة الخطبة والزواج - طبعة أولى 1989

أغانينا النصراوية شامية وجاي من الشام - طبعة أولى 1994

من معتقداتنا الشعبية صيبة العين - 1996

الأمومة والطفولة في الفلكلور الفلسطيني يا ستي ويا ستي

من حكاياتنا الشعبية دردبيس ودردبيسة - طنجر طنجر

لبستك بالابيض 2019

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.