صحة
pixabay

تعرفي على نوع بشرتك وطريقة العناية المناسبة لها


للبشرة أنواعٌ عدة ومع الوقت يتغيّر نوعها, في هذا المقال سنتطرق لانواع البشرة المختلفة:

1.البشرة الدُّهنية: وهي البشرة التي تمتاز بإفراز الكثير من الزيوت والدّهون، ممّا يؤدي إلى وجود مجموعة من العلامات التي يمكن ملاحظتها على الأشخاص الذين يمتلكوها, كالرؤوس السوادء والبيضاء. حبّ الشباب والبثور المختلفة.

أسباب البشرة الدُّهنيّة ممكن ان يكون خلل في هرمونات الجسم, الضغط النفسي, الطقس الحارّ المصحوب برطوبةٍ عالية, العامل الوراثي ومستحضرات التجميل.

إعلان


2.البشرة الجافّة: هي البشرة التي تُفرز نسبة زيت أقل من البشرة العادية، مما يعني نقصان نسبة الدهون الطبيعية اللازمة للحفاظ على رطوبة البشرة، وتتميّز البشرة الجافة بوجود بقع الحمراء على الجلد غالبًا.

أسباب البشرة الجافة: من أسباب ظهور البشرة الجافة, فقدان كميات كبيرة من الماء من خلايا البشرة نتيجة التعرّض لحرارةٍ عالية، أو لضغطٍ نفسي، أو بسبب النشاط البدني. نقص عوامل الترطيب الطبيعية للبشرة مثل الحموض الأمينية، وحمض اللاكتيك. 


3.البشرة العادية: وهي البشرة الطبيعية التي تكون خصائصها متوزانةً بين الجافة والدُّهنية، حيث إنّ الجزء اللامع قليلاً يتركز في منطقة الجبهة، والذقن، والأنف, وتتميز البشرة العادية بانها خالية من المسامات الواسعة. الدورة الدموية فيها جيدة. تتميّز بالمظهر الناعم الوردي. خالية من حبّ الشباب والبثور الأخرى. 

4.البشرة المختلطة أو المركبّة:وهي البشرة التي يكون جزءٌ منها جافاً، والآخر دهنياً؛ حيث إنّ الجزء الدُّهني يتركَّز عادةً في منطقة الجبين، والأنف، والذَّقن، فهي تشكل حرف "T"، أمّا الجزء الجاف يكون في منطقة الخدود.


5.البشرة الحسَّاسة: هي بشرةٌ سريعة الاحمرار والالتهاب، وغالباً ما تكون جافَّة ورقيقة، كما يعاني أصحاب البشرة الحساسة من الحكة أيضاً.


طرق العناية بالبشرة:

1.تنظيف البشرة وغسلها مرّتينّ يوميّاً صباحاً ومساءً،

2.ترطيب البشرة، فهو مهمٌّ حتى لأصحاب البشرة الدّهنيّة، إلا أن لكلّ نوع بشرةٍ مرطّبٍ مناسبٍ لها.

3.عدم التَّعرُّض لأشعَّةِ الشّمس لفترات طويلة

4.استشارة أطباء الجلديّة بمشاكل البشرة المختلفة, كظهور حبّ الشباب والطفح الجلدي، أو عند ملاحظة تغيّرات جلدية.

5.استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على العناصر الرئيسية اللازمة للبشرة، مثل المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.

6.المحافظة على نضارة البشرة من خلال استخدام الكريمات وسيروم مناسب لمنطقة العيون.

7.التقليل من الضغط النفسي، لأنه ينعكس على مظهر البشرة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة، أو المشي بالهواء الطلق.

8.أخذ الاحتياطات اللازمة لكل فصلٍ من الفصول الأربعة؛ ففي فصل الصيف تحتاج البشرة إلى الإكثار من وضع واقي الشمس خلال النهار، أما في فصل الشتاء فنحتاج إلى الترطيب أكثر بشكلٍ مستمر.



0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد