صحة
pixapay

هل انت مُصاب بمرض السيلياك؟ هكذا يمكنك السيطرة عليه



تحدثت اذاعة الشمس مع رينا زعبي؛ مديرة جمعية "سيلياك"، وناقشت معها موضوع حساسية القمح "السيلياك"، ما هو؟ ومن هم الأشخاص اللذين يتعرضون له؟ وما هي اعراضه ودرجاته وكيف يمكن السيطرة عليه؟


السلياك 

مرض يصيب الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة ، ويوقف امتصاص العناصر الغذائية وهذا يحدث عندما يتناول بعض الأشخاص مادة الجلوتين مما يميز هذا المرض هو عدم السهولة في تشخيصه، حتى من قبل بعض الأطباء كون إعراضه تشبه إعراض الكثير من الإمراض الأخرى..


أعراض السلياك هي :

تختلف الإعراض نظرا لاختلاف السن فهي عند الصغار لا تشبه ما لدى الكبار: فنلاحظ لدى الأطفال إسهال مزمن, براز باهت كريه الرائحة ,عدم زيادة في الوزن وانتفاخا في البطن وكذلك التوتر وحدوث فقر الدم، إلى جانب قصر القامة والآم في البطن، إما إعراضه عند الكبار، فمنها فقر الدم ،القولون العصبي، هشاشة العظم، تعب ،إرهاق،عصبية واكتئاب وعلى العموم يمكن إجمال الإعراض، بانتفاخ في البطن، تعب عام وألم مفاصل، ووخز وخدر في الأرجل، وفقر دم غير معروف المصدر، غياب الدورة الشهرية عند النساء وغيرها.


مضاعفات السلياك (Complications OF Celiac )

يتعرض مريض السلياك إلى:

هشاشة العظام ((Osteoporosis

قصر القامة ( Short stature)

فقد الجنين( Missed Carriage)

فقر الدم (أنيميا )

أنواع من سرطانات الأمعاء .


علاج السلياك ( Treatment OF Celiac)

الطريقة الوحيدة لعلاج السلياك هو إتباع حمية خالية من الجلوتين( (Gluten Free Diet وفي خلال 3 – 6 أشهر من الامتناع عن تناول الجلوتين ، تتوقف أعراض المرض ويشفى التلف الذي أصاب الأمعاء الدقيقة ويتحسن امتصاص العناصر الغذائية ، لكن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يجب أن يستمر مدى الحياة ، وأكل أي كمية من الجلوتين مهما كانت صغيرة يؤثر سلبيا.


فيما يلي مثال لمجموعات الطعام الخالية من الجلوتين :.

1 مجموعة الخبز: ينصح بعدم تناول جميع أنواع الخبز العادي المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، ويستخدم الخبز المحضر من دقيق الذرة والأرز أو الصويا أو البطاطا أو البقوليات مثل (الفول – اللوبيا – الفاصوليا) ، ويمنع استخدام الدقيق أو البرغل أو السميد المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، كما يمنع نكهات المالت والمقر مشات والمعجنات المصنوعة منها ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنه خالي من الجلوتين


2 الخضروات: ينصح بتناول جميع أنواع الخضروات الطبيعية الطازجة دون إضافات ويمنع جميع الخضروات المضاف لها الكريمات والبقصمات والخبز المطحون والمضاف لها نكهات غير معروفة المصدر والمعلبة في محاليل قد تحوي الدقيق ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين


3 الفواكه: ينصح بتناول جميع الفواكه الطازجة وعصيرها ، ويمنع جميع فطائر الفاكهة المحشوة والجافة أو المضاف لها مواد غير مسموحة أو غير معروفة المصدر ، ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين


4 الحليب: ينصح بتناول جميع أنواع الحليب والألبان الطبيعية ، ويمنع الحليب والمنتجات الحليبية المضاف لها مواد تحوي جولتين مثل (حليب المالت Malted milk - الزبادي بالمنهكات ) كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من أي إضافات


5اللحوم: ينصح بتناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات والبيض ، وتمنع جميع أنواع اللحوم المعدة بالقمح أو الشعير أو الشوفان أو المضاف لها مثبتا (Stabilizers) الذي يحتوي على الجلوتين وكذلك السندوتشات أو السجق المحشي واللحوم المعلبة وبعض بدائل البيض (Egg substitutes) ، والصلصات واللحوم المتبلة بالخبز أو المضاف لها كريمات ، كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من خلوها من الجلوتين.


6الدهون + الساندويشات + الحلويات + البهارات + المشروبات: يسمح بالزبد والمرجرجين والحلويات المصنوعة من مكونات مسموحة مثل (السكر – العسل – الجلي –الحلوى العادية كالشيكولا العادية الغير مضاف لها أي شيء (جوز الهند – الدبس – مارس مالو - القهوة – الشاي – المشروبات الغازية) ومعظم أنواع التوابل ، ويمنع أكل المرق – السمك المعلب – الشربة, التوابل – الصلصات المحتوية على دقيق القمح وكل المشروبات المنكهة بالمالت مثل ماء الشعير( البيرة) .


كيف يمكن السيطرة على السلياك؟

يمكن السيطرة على مرض السلياك بإتباع الحمية المناسبة وتجنب تناول أي شيء يحتوي على الجلوتين ويتم ذلك بإزالة كل مشتقات القمح والشعير والشوفان من الوجبة ويستعمل الأرز والبطاطا والذرة كبدائل عن هذه الحبوب التي تم حذفها، كذلك الأغذية الجاهزة يجب اختيارها بعناية لأنه يدخل فيها الجلوتين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.