محليات
pixapay

الشمس تواكب تبعات النتائج المقلقة لامتحانات البيزا الدولية للطلاب العرب واسبابها




مواكبة للنتائج المقلقة والمخيبة للآمال التي حصل عليها الطلاب العرب، في امتحانات البيزا الدولية، وللوقوف على اسباب هذه النتائج، وما هي الإصلاحات التي يمكن اجراؤها لتحسين هذه النتائج، وتحسين الوضع العام في جهاز التعليم العربي تحدثت اذاعة الشمس مع بروفيسور "دان بن دافيد" من معهد شورش.   


إعلان

يذكر الى انه وعقب نشر نتائج امتحانات البيزا الدّوليّة لعام 2018 من قبل وزارة التربية والتعليم، وعلى ضوء المعطيات المقلقة في المجتمع العربي سيتم تشكيل طاقم عمل والذي سيفحص عدة مضامين في اساليب التدريس بالمجتمع العربي. ستفحص اللجنة: 1. المضامين التّعليميّة في اللغة العربيّة. 2. أساليب التّدريس. 3. طريقة استعمال واستغلال ساعات التّطوير . برنامج مروم . التّركيز على مدارس المجتمع البدوي في الجنوب.من خلال معطيات المجتمع العربي لوحظ انخفاض في جميع مجالات المعرفة : القراءة، الرياضيّات والعلوم وتصل الفجوة ل- 144 نقطة .

نتائج الامتحانات:

القراءة: متحدّثو اللغة العبريّة 506 (بدون تغيير). متحدّثو اللغة العربيّة 362 (انخفاض 29 نقطة). معدّل الدّول النّامية OECD هو 487 معدّل دولة اسرائيل: 470

الرياضيّات : متحدّثو اللغة العبريّة 490(لا تغيير) . متحدّثوا اللغة العربيّة : 379 (انخفاض 12 نقطة). معدّل الدّول النّامية : 489 معدّل دولة اسرائيل : 463 .

العلوم: متحدّثو اللغة العبريّة : 491( لا تغيير). متحدّثوا اللغة العربيّة 375 (انخفاض 26 نقطة) . معدّل الدّول النّامية 489، معدّل اسرائيل 462

من خلال النتائج يلاحظ بأنّ تحصيل الطلاب متحدّثي اللغة العبريّة أعلى بكثير من نتائج طلاب المجتمع متحدّث اللغة العربيّة. ونشرت الدّول النامية OECD نتائج امتحانات البيزا الذي يجري كل 3 سنوات لطلاب من جيل 15 عاما .في الامتحان الأخير شاركت 79 دولة وأكثر من 500 ألف طالب . نحو 6,623 طالبا شاركوا في الامتحان من دولة اسرائيل ومن جميع الأوساط . الامتحان بمواضيع الابداع اللغوي في مجال القراءة (لغة الأم) ، الرياضيّات والعلوم .الامتحانات تجري بشكل محوسب.

من خلال النتائج يلاحظ بأنّ تحصيل الطلاب متحدّثي اللغة العبريّة أعلى بكثير من نتائج من نتائج طلاب المجتمع متحدّث اللغة العربيّة . الفجوة بين النتائج هي 144 نقطة في امتحان الابداع اللغوي- القراءة وفي الرياضيّات فان الفجوة هي 111 نقطة وأمّا في العلوم فهي 116 نقطة .

نتائج دولة اسرائيل مقارنة مع نتائج دول أل- OECD

اسرائيل في المكان أل- 37 (من بين 77 دولة مشاركة) في القراءة.

اسرائيل في المكان أل- 41 (من بين 78 دولة مشاركة) في الرياضيّات .

اسرائيل في المكان أل -42 ( من بين 78 دولة مشاركة) في العلوم.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد