صحة
pixapay

ما هي أسباب الولادة المبكرة وهل هناك مخاطر؟ عبد مصالحة يتحدث للشمس



صادف في الـ17 من شهر نوفمبر اليوم العالمي للخدج، وسلطت اذاعة الشمس الضوء على هذا الموضوع، مع الممرض عبد مصالحة؛ مسؤول قسم الخدج في المستشفى الفرنسي في الناصرة، كما حاورت السيدة دينا خوري وهي والدة لطفل خديج.


وتحدث عبد مصالحة عن تعريف الأطفال الخدج، وهم اللذين لم يتمّوا الـ 37 اسبوعًا، اضافة الى اسباب الولادة المبكرة لدى المرأة، وما هو السبب الذي يستدعي وضع الأطفال الخدج في قسم العناية، كما قدم توصياته في هذا الشأن للأمهات اللواتي لديهن اطفالٌ خدج.

إعلان


وتحدثت السيدة دينا خوري عن تجربتها في هذا السياق، وما هي الظروف التي استدعت الولادة المبكرة، وما هي المخاوف التي ساورتها خلال ذلك وبعد الولادة، واهمية دعم المحيط من العائلة والطاقم الطبي من الناحية النفسية، وتأثيره في بث الاطمئنان لدى والدة الطفل الخديج.


اعراض الولادة المبكرة

ظهور تشنجات في الجزء السفلي من البطن، أكثر من 8 مرات بالساعة. هذه التشنجات تسبب الشعور بتمدد البطن وتذكرنا بآلام الدورة الشهرية. ألم خافت في أسفل الظهر. شعور بزيادة الضغط في منطقة الحوض. الإسهال. النزيف المهبلي. خروج سائل من المهبل.


علاج الولادة المبكرة

إذا بدأت التقلصات في الظهور قبل أوانها، يوصى بشرب نصف لتر من الماء أو العصير. إذا كان الوضع ناجماً عن محاكاة الولادة ، فإن السائل سيوقف هذه العملية. إذا استمرت التشنجات فيجب الاستلقاء، والأولوية للجانب الأيسر. أثناء الاستلقاء سيزداد إمداد الدم إلى المشيمة وقد تتوقف التشنجات. يوصى أحيانا بالراحة في الفراش بشكل مستمر، على الرغم من أنه لم يثبت أن هذا الشيء يمنع مضاعفات الحمل أو الولادة المبكرة.


الوقاية من الولادة المبكرة

المتابعة خلال الحمل - الحفاظ على التغذية السليمة- موازنة الأمراض المزمنة- تخفيف النشاط- تجنب المواد الضارة- الحصول على استشارة بشأن العلاقة الجنسية – تخفيض الضغط- المحافظة على نظافة الفم- الحقن .

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد