محليات
تصوير الشرطة

عاموس هريئيل للشمس: "هناك وقف إطلاق نار حقًا، لكن كما حصل في المراحل السابقة فلا يعني ذلك عدم العودة الى هذا السيناريو"




حول تطورات الأوضاع الأمنية، بعد الإعلان عن وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، صباح اليوم الخميس، تحدثت اذاعة الشمس مع الصحافي والمحلل العسكري والأمني "عاموس هريئيل".

إعلان


وتساءلت اذاعة الشمس مع هريئيل اذا كان اتفاق وقف اطلاق النار امر بات مؤكدًا حقًا، وكيف ينظرون في اسرائيل الى هذه التطورات وخاصةً في البعد الأمني. وأكد عاموس هريئيل وجود اتفاق وقف اطلاق نار، بناءً على المعلومات المتوفرة، واسرائيل بدأت تتحرك في هذا السياق، للتوصل الى وقف لإطلاق النار.


وأفاد هريئيل ان وقف اطلاق النار لا يحوي شروطًا كثيرة، انما وقف الإغتيالات، مشيرًا الى ان اسرائيل لم تخطط في الأصل للعودة الى هذه السياسة، انما كان هناك استهداف محدد لبهاء ابو العطا كقرار تكتيكي واستراتيجي. ولفت الى ان العملية بالنسبة لإسرائيل كانت ناجحة، رغم سقوط ضحايا في الجانب الإسرائيلي، منهم مدنيين وعدد من الأطفال، لكن من وجهة نظر اسرائيلية كانت هناك اضرار مادية في الأساس في منطقة الجنوب، بدون اصابات وضحايا في الجانب الإسرائيلي.


وتابع عاموس هريئيل في حديثه مع الشمس: "هناك تطور تكنولوجي كبير في آلية الإستهداف، لدرجة انهم تحدثوا عن ادخال طائرة مسيّرة، الى الغرفة التي تواجد بها بهاء ابو العطا، والتقاط صور وتحديد موقعه ثم اطلاق صواريخ باتجاه المنزل". واستطرد في حديثه مع الشمس: "هناك وقف لإطلاق النار، لكن كما حصل في المراحل السابقة، فهذا لا يعني اننا لن نعود الى هذا السيناريو".


يذكر ان المتغير الأساسي بالنسبة للمراقبين في اسرائيل وعلى الساحة العربية هو، لماذا لم تتدخل حماس من خلال ذراعها العسكري رغم سقوط ضحايا وجرحى.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد