عربي
منطقة الباقورة - تصوير ناشطين

بعد 25 عامًا: ترقب للخروج الإسرائيلي من الباقورة والغمر اليوم وعودتهما الى السيادة الأردنية


من المفترض أن ينتهي اليوم الأحد، وبعد 25 عامًا، تأجير إسرائيل لأراضيهما بموجب ملحقات معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين عام 1994، فيما يترقب الأردن عودة منطقتي الباقورة والغمر إلى سيادته.

وقد أغلق الجيش الإسرائيلي يوم امس، البوابة المؤدية إلى أراضي الباقورة والغمر قبل إعادتها إلى السيادة الأردنية اليوم الأحد، وأعلن الجيش المنطقتين صباح اليوم منطقة عسكرية مغلقة.

وطيلة ربع قرن، على اتفاقية السلام بين الاردن وإسرائيل عام 1994، انتفعت إسرائيل من استخدامهما، طيلة تلك المدة منذ ابرام اتفاق السلام وحتى الآن بدون مقابل.


وكان الأردن قد ابلغ الخميس الماضي الجانب الإسرائيلي أنه اعتبارا من اليوم الأحد، سيمنع المزارعون الإسرائيليون من دخول الباقورة التي تبلغ مساحتها نحو 6000 دونم، وكانت إسرائيل احتلتها عام 1950. أما الغمر، تبلغ مساحتها 4.2 كيلومترا، احتلتها إسرائيل في الخامس من حزيران 1967، خلال حرب الأيام الستة. وبحسب الملحقين (أ) و(ب) من معاهدة السلام منح الأردن إسرائيل حق الانتفاع من المنطقتين، مع إقرار إسرائيل بالسيادة الأردنية عليهما.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.