صحة
pixapay

معلومات هامّة بخصوص الانفلونزا وكيفية الوقاية منها

قدمت د. دانا فلورنطين، مختصة في طب العائلة في خدمات الصحة كلاليت في بيتح تكفا، أجوبة لبعض الأسئلة حول الانفلونزا والتطعيم ضدها.

هل بإمكان النساء المرضعات تلقي التطعيم ضد الانفلونزا؟

إعلان

بإمكان النساء المرضعات تلقي التطعيم وحتى أنّ ذلك مفضّل، تنتقل الأجسام المضادّة التي تنتجها الأم إلى الطفل من خلال حليب الأم لحمايته من الانفلونزا.


عند السفر خارج البلاد، هل يفضّل تلقي التطعيم قبل السفر بعدة أيّام أو أنّ ذلك لا يهم؟

يوصى بتلقي التطعيم قبل السفر إلى خارج البلاد لتجنب الإصابة بالإنفلونزا في الطائرة (مجرى الهواء في الطائرات مسدود لذا من السهل الإصابة بالأمراض) أو في المطار أو الدولة التي تسافرون إليها. من المفضّل تلقي التطعيم قبل السفر بعدّة أيّام لتجنّب العوارض الجانبية خلال الرحلة (رغم أنّه بشكل عام ليس هنالك عوارض جانبية).


هل هنالك فروقات بين أنواع سلالات الانفلونزا في العالم أو أنّ التطعيم المناسب في البلاد هو مناسب أيضًا في أيّة دولة أخرى؟

التطعيم مناسب في جميع أنحاء العالم، صحيح أنّ الفيروس نفسه يعرف كيف يغيّر خاصيّته الوراثية من سنة لأخرى، لكن نفس الفيروس ينتشر في جميع أنحاء العالم، لذلك فانّ التطعيم مناسب في كل الدول.


هل تستطيع المضادات الحيوية المساعدة في معالجة الانفلونزا؟

المضادات الحيوية تقتل البكتيريا، ولأنّ الانفلونزا هي فيروس، فلا تؤثر المضادات الحيوية عليه، على العكس، من يتلقى مضادات حيوية لمرض فيروسي يمكن أن يعاني من عوارض جانبية للدواء، وظهور مقاومة بكتيرية، دون معالجة المرض الفيروسي الذي يعاني منه.


هل كل رشح هو انفلونزا؟

هنالك قرابة 500 نوع من الفيروسات والتي تسبّب الرشح بمختلف أنواعه، الانفلونزا هي نوع معيّن من الفيروس والذي يسبّب الحرارة العالية، أوجاع عضلات، أوجاع رأس، سيلان الأنف والسعال، وعامةً هي مرض أصعب من الرشح العادي، وبسبب النسبة العالية من التعقيدات، على الأخص التهاب الرئتين، وحتى حالات الموت وإن كان ذلك غير شائعًا، فمن المفضّل تلقي التطعيم ضد الانفلونزا.


هل بالإمكان إعطاء تطعيم لطفل لم ينهي جولة التطعيمات حتى جيل سنة؟

يوصى بتلقي التطعيم ابتداءً من جيل نصف سنة


هل يمكن تلقي التطعيم عند الإصابة بالرشح؟

طالما ليس هنالك حرارة مرتفعة، يمكن تلقي التطعيم، يمكن التطعيم أيضًا في حالة سيلان الأنف. السبب هو أنّ الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى تجاهل جهاز المناعة للتطعيم وعدم تطوير أجسام مضادّة.


هل يمكن أن تسبّب الملابس الخفيفة الانفلونزا؟

لم ينجحوا في اثبات ذلك في الأبحاث.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد