محليات
تصوير نجمة داوود

مصلح ابو عصا للشمس: "هناك عادات سلبية تُطبق في النقب نهايتها ارتكاب جريمة"، د.عواد ابو فريح: مجتمعنا يعاني من فراغ حكم السلطة ازاء جرائم القتل




مواكبة لتبعات جريمة القتل التي حصلت يوم امس، والتي راح ضحيتها الشابين جلال وهشام ابو طه، جراء تعرضهما لإطلاق النار، تحدثت اذاعة الشمس مع مصلح ابو عصا؛ نائب رئيس المجلس المحلي في تل السبع، وكذلك مع د.عواد ابو فريح.


ولفت مصلح ابو عصا خلال حديثه مع اذاعة الشمس، أن الشابين المرحومين عُثرعليهما وقد فارقا الحياة بين بلدتيّ عومر وتل السبع، وهما بالأصل من سكان تل السبع، لكنهما الآن من سكان رهط، وحول الخلفية والأسباب نوه الى ان الشرطة تجري تحقيقاتها في هذا الجانب.


وأوضح خلال حديثه مع اذاعة الشمس، ان عائلة المغدورين تعاني من مشاكل معينة، لكن المشكلة ان هناك عادات سلبية ما زالت في النقب، ومن المؤسف تطبيقها، والتي تؤدي في نهايتها الى ارتكاب جريمة قتل.


وأضاف: "نطبق العادات السلبية ونترك العادات الإيجابية، ومعظم أحداث العنف وجرائم القتل التي حصلت في المجتمع العربي، هي لذات السبب، والأمر لا يقتصر فقط على النقب".


وتابع: "ساعة مؤلمة تكبدتها هذه العائلة، واهالي بلدة تل السبع بشكل عام، ونأمل ان تكون هذه آخر المشاكل وأن تكون لها نهاية، لكن على المسؤولين ورجال الدين ان يكونوا حازمين في هذه الأمور".


د. عواد ابو فريح يتحدث للشمس

من جهته اشار د.عواد ابو فريح خلال حديثه مع اذاعة الشمس، تعقيبًا على الجريمة التي حصلت في تل السبع ليلة امس، الى أن هذا الأمر ليس بجديد، مضيفًا ان: "نحن في فراغ السلطة، اذ لا تحكمنا عشائر ولا السلطة الاسرائيلية المركزية، التي تعرف ان دور العشائر ضعيف، كما ان السلطة المركزية لا تتدخل لمنع هذا الفراغ".


ولفت الى ان النقب والمجتمع العربي بأكمله يعاني من فراغ السلطة، موضحًا أن: "لم نذوّت دور الشرطة الإيجابي، او الدور السلطوي، لأن دورهم هو هدم البيوت ومحاربة المجتمع العربي وليس مساعدته، لكن مع هذا فيجب على القيادات والمربين أن لا يدبّ اليأس لديهم، ويجب أن ننهض من جديد، لأننا مجتع خلوق وطيب في نهاية الأمر".


وتابع: "يجب تخصيص حصة اسبوعية في المدارس، لتكون درسًا في الأخلاق، لنربي ابناءنا واطفالنا على القيم الحميدة واحترام الغير".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.