عربي
youtube

ماذا يجري في العراق؟ الشمس تواكب تطورات الحراك الشعبي والاحتجاجات مع نوري حمدان



حول تطورات الأمور في العراق، وعودة الاحتجاجات الشعبية، تحدثت اذاعة الشمس مع الأستاذ نوري حمدان من اذاعة النوى العراقية.


إعلان

وأشار حمدان الى ان الحراك الشعبي، ما يزال مستمرًا في بغداد والمحافظات الجنوبية، وما تزال الإحتجاجات مستمرة، وتفاقمت يوم امس، حيث وصلت الى اعلان الإعتصام والعصيان المدني وقطع الطرق وإعلانها طرق مغلقة، ودعوات للطلاب ونقابات العمال والمعلمين وغيرهم بالتضامن مع هذه الاحتجاجات وعدم الذهاب الى الدوام، وقد تضامنت نقابات العمال والمعلمين مع هذا النداء ولم يذهبوا الى دوامهم.


ونوه الى ان بعض المحافظات لم تمتثل لهذه الدعوات، لكن المتظاهرين وصلوا الى الموانئ وحقول النفط، وقطعوا الطريق اليها، وكانت هناك مناشدات من عدة مسؤولين ووزراء، فيما اتفق على هدنة يوم امس بترك آبار النفط والموانئ وغيرها، وقد وافق المتظاهرين على هذا بشروط، وأعلنوا انه اذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم فسيعودون الى اغلاق الطرق واغلاق الموانئ وآبار النفط وغيرها.


ويطالب المحتجون بالقضاء على تفشي الفساد، وارتفاع معدلات البطالة، وغلاء المعيشة، على الرغم من إيرادات البلاد النفطية الكبيرة.


وبدأت المظاهرات في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في العاصمة العراقية بغداد، وكان أغلب المشاركين فيها من الشباب والعاطلين عن العمل. وبعد استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، تصاعدت حدة التوتر وانتشرت الاضطرابات في مدن أخرى.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد