فلسطيني
wikimedia

طارق ابو لبن للشمس: "قرار وقف استيراد العجول من اسرائيل هو بهدف الإنفكاك التدريجي عن الإقتصاد الإسرائيلي وتمكين الإقتصاد الفلسطيني"




قررت الحكومة الفلسطينية مؤخرًا وقف استيراد العجول من الجانب الإسرائيلي، ما أدى الى أزمة بين التجار.  حول تبعات وخلفية هذا القرار تحدثت اذاعة الشمس مع وكيل مساعد وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية طارق ابو لبن.


ولفت طارق ابو لبن ان خطة الحكومة بمنع استيراد وتصدير العجول من وإلى الجانب الإسرائيلي، يأتي في اطار خطة الحكومة لانفكاك تدريجي عن الإقتصاد الإسرائيلي والسوق الإسرائيلي "الاحتلالي"، وفي المقابل لتمكين القدرات الذاتية للإقتصاد الفلسطيني، ان كان بالإنتاج المحلي او الإستيراد المباشر، من قبل الفلسطينيين.


وأضاف أن هذا القرار يأتي في نفس السياق الذي اتُخذ في قرارات سابقة، على مستوى المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس المركزي الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية، لذا اتخذت الحكومة قرارها بوقف استيراد العجول من اسرائيل، والتي في معظمها يتم استيرادها من الخارج.


وتدحرجت أزمة استيراد العجول من إسرائيل في جانبين، أحدهما بين السلطة الفلسطينية واتحاد تجار العجول، والآخر بين السلطة والحكومة الإسرائيلية، في ظل معلوماتٍ عن خلفيات احتكارية لقرار الحكومة الفلسطينية وقف استيراد العجول من إسرائيل الذي تُبرره بـ"الانفكاك الاقتصادي" عن إسرائيل.


واتسعت آثار القرار، بعد رفض تجار العجول الفلسطينيين القرار مطالبين بإلغائه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.