عربي
wikimedia

الكاتب الياس خوري في حديث مع الشمس: "لبنان يشهد انتفاضة شعبية تهدف الى إحداث تغيير جذري وإسقاط نظام الطبقة الحاكمة التي نهبت البلد وأوصلته الى الإفلاس"




حول الحراك الشعبي في لبنان وتطورات الأمور هناك، وللوقوف على حقيقة ما يجري هناك، تحدثت اذاعة الشمس مع الكاتب اللبناني الياس خوري.


وتساءلت اذاعة الشمس مع الكاتب الياس خوري، هل نشهد ثورة في لبنان، ام هو حراك محدود لن يؤتي ثماره.


وقال الكاتب الياس خوري في سياق حديثه مع اذاعة الشمس: "اعترض على كلمة حراك لأنه يدل على اهداف محدودة، لكن ما يجري في لبنان هو انتفاضة شعبية كبيرة، تتحول الى ثورة، ونحن امام وضع جديد غير مألوف في الحياة السياسية اللبنانية، نحن امام حركة شعبية تمتد من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب، حركة تجاوزت الحدود المناطقية والطائفية، حركة ترفع شعار واحد تهدف الى إحداث تغيير جذري وإسقاط نظام الطبقة الحاكمة التي نهبت البلد واوصلته الى الإفلاس".


وأضاف: "ما يجري في لبنان هو عملية ثورية كبرى في الشارع، تشهد التحامًا بين الطبقات الفقيرة الشعبية، وبين النخب الثقافية، وهذه اللحظة نادرة وهي التي تصنع الثورة، الثورة ليست فقط انقلابًا لتغيير السلطة انما هي تغيير القيم في المجتمع وما نشهده اليوم في لبنان هو تغير جذري وانهيار الخطاب الطائفي العنصري، كسرت الخطاب الطائفي العنصري".


وتابع: "هذا الخطاب العنصري الطائفي تحطم، وهناك دور للطبقات الفقيرة في رسم ملامح الانتفاضة، لأننا امام كارثة اقتصادية تهدد بمزيد من الإفقار، لكن هناك دو مميز للمرأة والتركيز على حقوقها في هذه الثورة، والتأكيد على حريتها، ودور الشباب في تغيير اللغة والأفكار، ولذا فنحن امام حالة ثورية جديدة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.