صحة
needpix

د. عادل بربارة للشمس: "هناك اهمية للتشخيص المبكر لأمراض العيون ومنع العمى"



حاورت اذاعة الشمس د.عادل بربارة؛ المختص في طب وجراحة العيون، حول اليوم العالمي للبصر، واهمية التشخيص المبكر لأمراض العيون، واجراء الفحوصات الوقائية.


واليوم العالمي للبصر هو واحد من أهم الأيام على جدول أعمال صحة العين، اذ انه يهدف لرفع مستوى الوعي حول مشاكل العناية بالعيون التي لم يتم تناولها في البلدان المتقدمة أو النامية، وتعزيز الوعي للأمراض التي يمكن تجنبها المسببة للعمى مثل الكتاراكت والسكري.


وهناك أمراض عيون مرتبطة بالشيخوخة ومنها:  الكتاراكت.المياه الزرقاء.اعتلال الشبكية السكري.عمى الطفولة.أخطاء الانكسار.الضمور البقعي. نقص فيتامين أ.


وتشمل أمراض العين ذات الصلة أكثر خطورة بالسن “الكتاراكت” فهو شائع جداً فوق سن 55. أفضل علاج له هو المتابعة المنتظمة، بعض الأدوية والجراحة في نهاية المطاف.


من أخطر مشاكل السن المرتبطة بصحة العين والتي قد تؤدي إلى تلف بصري لا رجعة فيه (العمى) تشمل: اعتلال الشبكية السكري (ستتم مناقشته لاحقا)، الجلوكوما والضمور البقعي.


ولا يجب أن ننسى تسليط الضوء في يوم البصر العالمي على حقيقة أن 80٪ من أسباب فقدان الرؤية يمكن تجنبها، مع العناية المناسبة بالعيون، والفحوصات المنتظمة، والتغيير في نمط الحياة، والسيطرة على نسبة السكر في الدم وضغط الدم، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بإنتظام وأخيراً التقدم العلمي مثل جراحات الليزر والليزيك والفيمتوليزيك والعديد من الجراحات الأخرى لعلاج أمراض العيون.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.