صحة
pixapay

الشمس تناقش مسببات حَبّ الشباب وتطرح العلاج مع د.رياض قاسم



ناقشت اذاعة الشمس مع د.رياض قاسم؛ المختص في الأمراض الجلدية في مستشفى "تال هشومير"، موضوع حبّ الشباب، مسبباته وطرق العلاج والوقاية منه. وحب الشباب، يشكل مصدر إزعاج يومي دائم. والشفاء منه  يتم ببطء. فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر أخرى غيرها كانت في الانتظار. ومن المرجّح أنّ للهرمونات دورًا رئيسًا في ظهور حب الشباب وجعلها مصدر إزعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني النّاس من كل الفئات العمريّة منها. 


أعراض حب الشباب: يظهر العُدّ (حب الشباب) على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنيّة الفعّالة.


أسباب وعوامل خطر حب الشباب

هنالك ثلاثة أسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب:

إنتاج فائض من الزّهْم (الشحم - sebum)

تسرّب غير منتظم لخلايا الجلد الميّتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

تراكم الجراثيم.


علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على الحد من إنتاج العصارة الحليبية والدهنيات، زيادة وتيرة تجدد الجلد، علاج التلوث الجرثومي، الحد من الالتهاب أو الدمج بين المركّبات الأربعة هذه.


فترة علاج حب الشباب

علاج العد لدى الشباب أو البالغين قد تتراوح بين بضعة أشهر أو بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تأثير العُدّ يتعلّق بمدى انتشاره وحدّته، إذ قد يولّد ضائقة نفسيّة وقد يؤدي حتى إلى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.


لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، إما بواسطة طبيب الجلد وإما بشكل مستقلّ. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميًّا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبّيّة. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامّة على نوع أو أكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبّيّة. بعض الإجراءات الوقائية من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العُدّ.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.