محليات

حسن جبارين للشمس: "هبة اكتوبر 2000 حدث مهم جدًا في تاريخ الجماهير العربية ومكوّن هام في هويتنا"




في ظل احياء الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى التي اندلعت في العام 2000، تحدثت اذاعة الشمس مع المحامي حسن جبارين من مركز عدالة، حول قراءته للمشهد بعد 19 عامًا، وناقشت الشمس معه الأبعاد القانونية والقضائية لتلك الأحداث، كما تطرق الحديث معه الى الجانب الشعبي والسياسي وما هي دلالات ذلك اليوم وتلك الأحداث وماذا تعني للجماهير العربية، والتغيرات التي احدثتها الهبة بعد ذلك.


يُذكر انه استُشهد خلال تلك الأحداث 13 شابًا عربيًا من الداخل.


ماذا يعني لك اكتوبر 2000؟

وقال جبارين في سياق حديثه مع الشمس: "تُعتبر هبة اكتوبر حدث مهم جدًا في تاريخ الجماهير العربية الفلسطينية، ومكوّن هام في هويتنا، ويُعتبر اهم حدث مكوّن في تاريخنا كأقلية قومية تحت النظام الإسرائيلي".


وأضاف: "احداث اكتوبر احدثت تغييرًا وتحولًا سياسيًا في التصورات السياسية التي كانت لدينا قبل هبة اكتوبر 2000، ورغم اغلاق ملفات تتعلق بتلك الأحداث من قبل المستشار القضائي للحكومة في العام 2008، الا اننا نعتبره ملفًا مفتوحًا، وهذا يتعلق بنضالنا السياسي".


وقارن جبارين هذه الأحداث مع احداث الأحد الدامي التي وقعت شمال ايرلندا في العام 1972 ومقتل 13 شخصًا، وحاولت لجان التحقيق التي شُكلت حينها تحميل الضحايا المسؤولية عن الاحداث واغلاق الملفات، لكن النضال السياسي والشعبي للجماهير هناك اجبر انجلترا على اعادة فتح الملفات بعد 35 سنة، واقامت لجنة تحقيق محايدة مع تمثيل دولي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.