النقب والجنوب
توضيحية - wikipedia

فوز مساعِدات تربويات في كسيفة على شبكة عَمال، والشمس تتحدث مع المحامية "اسنات زيف"




حصّلت 3 مساعدات تربويات في بلدة كسيفة تعملن في شبكة عمال في النقب، إتفاقاً توافقياً غير عادي، بموجبه حظين بتحسين شروط أجرهن وتوظيفهن وستتمكن كل المساعِدات لدى الشبكة بتقديم طلب لمساواة أجرهن وشروط توظيفهن أوتوماتيكياً ودون تقديم دعوى.


إعلان

وجاء في قرار الحكم الصادر بالدعوى المقدمة من المساعدات الثلاث إلى محكمة العمل اللوائية في بئر السبع، أنه يجب منحهن شروط توظيف وفق دستور العمل لعاملي السلطات المحلية، بمعنى ان المساعِدات سيحظين بجميع الحقوق والشروط المستحقة لهن، وفق الإتفاقيات الجماعية التي تسري على التعليم الرسمي.


وكانت شبكة عمال إستأنفت على قرار الحكم لمحكمة العمل القطرية في القدس، وفي إطار المداولات بالإستئناف، تم تقديم موقف وزارة التربية والتعليم، والذي أشار إلى أنه يجري تخصيص الميزانيات للمساعِدات في شبكة عمال وفق دستور السلطات المحلية، وبما أن هذا هو المعيار الملزم من قبل الوزارة في كل حالة توظيف مساعِدات بمؤسسات التعليم الرسمية، فأن شبكة عمال ملزمة بمساواة الشروط وفق دستور السلطات المحلية. بعد عدد من الجلسات، أوصت محكمة العمل الأطراف بالتوصل إلى توافق.


وفي إطار الإتفاق التوافقي، وافقت شبكة عَمال على تعويض المدعيات وكذلك بقية المساعِدات اللواتي عملن و/أو ما زلن تعملن في مدارس بلدة كسيفة بين 2012 وحتى اليوم (خاصة المساعِدات اللواتي لم ترفعن دعوى)، بكامل المبالغ والحقوق المستحقة لهن.


حول الإتفاق التوافقي تحدثت اذاعة الشمس مع المحامية اسنات زيف من جمعية "ايتاخ - معك".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد