عربي
wikipedia

د.عمر شعبان للشمس: مهاجمة حقول النفط في السعودية شكّل ضربة على الأسواق العالمية




ازاء العاصفة التي أثيرت منذ السبت الماضي، بعد أن هاجمت طائرات مسيّرة مصافي تكرير البترول وحقول النفط الواقعة شرق السعودية، وتبعات ذلك، تحدثت اذاعة الشمس مع الخبير الاقتصادي د.عمر شعبان.


وقال د. شعبان للشمس: "مهاجمة حقول النفط شرق السعودية، ادى الى ايقاف تصدير نصف النفط السعودي اليومي، والذي يوازي 5% من احتياجات النفط العالمي".


وأشار الى ان السعودية تعتبر من اكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، مقارنة بدول اخرى، حيث تصدر اكثر من 10 مليون برميل نفط يوميُا، والمنطقة التي تأثرت بالحرب مع اليمن هي من أكثر المناطق تصديرًا للنفط في السعودية.


ونوه الى أن الحقل الذي تعرض للهجوم، يعتبر من اكبر حقول النفط على مستوى العالم، ما شكل ضربة مؤثرة على الأسواق العالمية، وهذا ما أدى بالبورصات العالمية الى الإرتفاع، وأدى بأسعار النفط أن ترتفع بشكل غير مسبوق.


واضاف: "السعودية مصدر اساسي للنفط على مستوى العالم، وتأثير الضرر يتعلق بالفترة التي يستغرقها اصلاح الضرر، علمًا ان السعودية ذكرت ان الأمر ربما يستغرق عدة ايام وحاولت ان تقلل من حجم الضرر، فيما تعمل شركة ارامكو كل جهدها لاصلاح الضرر بسرعة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.