النقب والجنوب
youtube

مديرة جمعية "ززيم" للشمس: "قرار منع سفريات للناخبين في القرى غير المعترف بها هو بمثابة الغاء لحقهم الديمقراطي في التصويت"




تعقيبًا على قرار رئيس لجنة الانتخابات المركزية؛ القاضي حنان ملتسر، يوم امس، والذي يقضي بمنع جمعية "ززيم" من تنظيم سفريات للناخبين العرب في القرى غير المعترف بها، لنقلهم الى صناديق الاقتراع، تحدثت اذاعة الشمس مع المديرة العامة لجمعية ززيم "رلوكا جانا".


إعلان

وأعربت جانا عن استيائها واستهجانها لقرار ملتسر بمنع السفريات لمواطني القرى غير المعترف بها في النقب، وقالت للشمس: "كان قرارًا ذا ابعاد صعبة، لأن القرار يدل على التهرب بشكل قاطع من حوالي 50 ألف مواطن يملكون حق الاقتراع، لكن ليست لديهم الإمكانية للوصول الى صناديق الاقتراع".


وكان القاضي ملتسر قد اشترط أن تسجل جمعية "زازيم" لدى مراقب الدولة كـ"هيئة ناشطة في الانتخابات".


وأضافت جانا خلال حديثها مع اذاعة الشمس أن هؤلاء المواطنين، لا يملكون اي وسيلة للوصول الى صناديق الاقتراع، والحديث يدور عن مسافة بعيدة جدًا بين مكان السكن، وبين اماكن صناديق الاقتراع، مشيرةً أن الامر لا يتعلق بنسبة التصويت او التوجه السياسي، انما لتوفير وسيلة نقل لينفذ المواطن هناك حقه الديمقراطي في التصويت، وكان على لجنة الانتخابات ان تهتم بهذا الأمر، كما قالت.


ولفتت الى انه كانت هناك محاولات في السابق من قبل مركز عدالة، لتوفير سفريات لهؤلاء المواطنين، "كما توجهنا بدورنا لوزارة المواصلات وكذلك لوزارة الداخلية ولجنة الانتخابات بهذ الشأن، وضرورة تفعيل سفريات".


وحول امكانية الالتماس للمحكمة العليا على القرار، نوهت الى ان هناك امكانية محتملة لتقديم التماس ضد القرار، وخلال الدقائق القريبة ستلتئم ادارة جمعية "ززيم" لبحث هذا الموضوع.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد