حرب الخليج الأولى

بدأت حرب الخليج الأولى في 22 أيلول من عام 1980 حيث قامت العراق بغزو غرب إيران بحرًا وجوًا، حيث ابدى الرئيس العراقي صدام حسين رغبته بالسيطرة على شط العرب (ممر مائي يصب في الخليج العربي ويشكل الحدود بين العراق وإيران).

في عام 1975 قامت العراق بتوقيع معاهدة مع إيران نالت من خلالها على سيطرة جزئية على الممر المائي، وبعد وفاة محمد رضا بهلوي عام 1979 حاولت العراق الاستحواذ على شط العرب والذي تزامن بحصول ضعف في الجيش الإيراني، بالإضافة إلى رغبتها بالاستحواذ على المنطقة الغربية الإيرانية من كزاخستان وهي منطقة غنية بالحقول النفطية.

كانت بداية الهجوم العراقي ناجحة فقد استولت العراق على مدينة المحمرة (خرمشهر) الساحلية مع حلول نهاية عام 1980. بعدها قامت المقاومة الإيرانية بإثبات قوتها إثر انسحاب القوات العراقية من المناطق التي احتلتها من إيران وذلك في أوائل عام 1982.

وفي اعقاب ذلك أعلن القائد الإيراني روح الله الخميني أن إيران لن تتوقف عن القتال حتى اسقاط نظام حكم صدام حسين، قامت بعدها إيران بسلسلة من الهجمات الناجحة التي دفعت العراق في النهاية إلى استعمال الأسلحة الكيماوية.

استولت القوات الإيرانية على جزر مجنون العراقية الغنية بالنفط في شباط 1984 وعلى شبه جزيرة الفاو في أوائل عام 1986. كانت الغارات الجوية والهجمات الصاروخية شائعة على المدن والأهداف العسكرية خلال الحرب، وبدء كلا الطرفين بضرب عواصم بعضهم البعض في عام 1985.

اشتركت الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى العديد من دول أوروبا الغربية في حرب الخليج في عام 1987 ردًأ على الهجمات الإيرانية التي استهدفت ناقلات النفط الكويتية العابرة لخليج العرب، إذ قامت هذه الهجمات بتشويه سمعة إيران الدولية بشكل كبير مما صعب على الخميني الحصول على السلاح، واجبرت إيران في النهاية على قبول وقف إطلاق النار المفوض من قبل الأمم المتحدة، ووصل تقدير أعداد ضحايا الحرب حتى 1.5 مليون قتيل.

وفرت كل من سوريا وليبيا الدعم الحربي لإيران، وقامت كل من كوريا الجنوبية والصين بتزويدها بالسلاح بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك عن طريق معاملات السلاح السرية. نالت العراق دعم أكبر من قبل العرب والدول الأوروبية الغربية وكان الإتحاد السوفييتي أكبر مزود للسلاح لها.

قبلت العراق في عام 1990 بشروط معاهدة 1975 مع إيران وسحب قواتها من المناطق الإيرانية وتبادل كل أسرى الحرب. احتفظ كلا الطرفين بالآلاف من أسرى الحرب لعدة سنوات وتم تبادل وإطلاق سراح الكثير منهم بعد عام 1988 وتم آخر تبادل للأسرى في عام 2003.


حرب الخليج الثانية

انقسمت هذه الحرب إلى عمليتين مختلفتين، فقد تكونت كل واحدة منها من تحركات عسكرية مختلفة.

عملية درع الصحراء

تعتبر مرحلة الاستعداد من حرب الخليج إذ أمر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صدام حسين بالخروج من الكويت بعد يوم واحد من احتلاله لها وذلك في 3 آب 1990، لكن بدلا من ذلك قامت العراق بضم الكويت إليها.

بدأت عملية درع الصحراء في 7 آب 1990 عندما قامت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية ودول من الشرق الأوسط بإرسال جنود إلى السعودية، إذ كان الهدف من هذه العملية هو الاستعداد لاندلاع حرب محتملة، في حين ان العراق في هذا الوقت تعزز قواتها في الكويت.

في 29 تشرين الثاني 1991 اعطيت العراق موعدًا نهائيًا وهو 15 كانون الثاني 1991 من قبل مجلس الأمن للخروج من الكويت، وإذا تجاوزت الموعد دون الانسحاب فإن مجلس الأمن سيسمح للدول باستخدام القوة اللازمة لإخراج العراق من الكويت. في 15 كانون الثاني 1991 كان هناك ما يقارب الـ 700000 جندي من 30 بلد مختلف (كان أغلبهم من الولايات المتحدة الأمريكية)، لكن صدام حسين مازال مصرًا على عدم الانسحاب من الكويت.

عملية عاصفة الصحراء

بدأت عملية عاصفة الصحراء في17 كانون الثاني 1991 وهي مرحلة القتال من حرب الخليج وكان اسم عاصفة الصحراء يرمز للعملية العسكرية التابعة لمجلس الأمن بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لتحرير الكويت الغنية بالنفط من غزو القوات العراقية. استمرت هذه العملية 43 يومًا وأعلن بعدها وقف إطلاق النار وانتهت بالنصر لصالح الدول المشاركة في العملية ضد القوات العراقية.

نالت عملية عاصفة الصحراء في ذلك الوقت تغطية اعلامية كبيرة، فقد كان الناس يتابعون الصور الحية لها يوميا من كل أنحاء العالم.

آثار حرب الخليج

اشتمل إعلان وقف إطلاق النار عمليات التفتيش الدورية من قبل الأمم المتحدة إضافة إلى حظر جوي فوق جنوب العراق، لم تلتزم العراق بشكل كامل بهذه الشروط ضمن السنوات القليلة اللاحقة وفي النهاية رفضت دخول مفتشي الأسلحة المبعوثين من قبل الأمم المتحدة.

في عام 2002 طالب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش العراق السماح للمفتشين بالدخول إليها، ونتيجة لرفض العراق بدأت حرب العراق والتي تسمى أيضًا بحرب الخليج الثالثة.


المراجع

Iran-Iraq War، من موقع: www.infoplease.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


Operation Desert Storm، من موقع: www.american-historama.org، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


The Gulf War، من موقع: www.ducksters.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.