عالمي
flicker

ترمب يقيل مستشار الأمن القومي للمرة الثالثة، د.رائد حاج يحيى يكشف للشمس الأسباب




هل استقال مستشار الأمن القومي الامريك ام ا ترمب اقاله، د. رائد حاج يحيى يكشف للشمس الاسباب


إعلان

حول قضية إقالة مستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة "جون بولتون"، من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تساءلت اذاعة الشمس مع د. رائد حاج يحيى؛ استاذ العلوم السياسية في جامعة جون هوبكنز في واشنطن، حول دوافع هذه الإقالة، وهل حقُا أُقيل بولتون ام أنه استقال من منصبه.


وأشار د. رائد حاج يحيى الى ان هناك رأيان في الموضوع، الأول هو أن الرئيس الأمريكيّ ترمب اقاله، والثاني أن بولتون استقال من منصبه.


وحول دوافع انهاء بولتون لمنصبه أشار الى أن: "حين نتحدث عن اقالة او استقالة بولتون، يجب ان نرى السياق السياسي الذي تحدث به هذه التطورات، ونجمع معه التغيرات التي حصلت في السياسة الأمريكية الخارجية في الفترة الاخيرة، مثل العلاقات المشحونة مع ايران، وتطوير كوريا الشمالية لاسلحتها النووية وتطورات اخرى".


وتابع د. رائد حاج يحيى خلال حديثه مع الشمس: "ترمب يريد مستشار أمن قومي يدافع عن هذه السياسات الخارجية الأمريكية، والتقارب من دول اخرى يعتبرها بولتون وآخرون عدوة للولايات المتحدة لأمريكية".


وكان ترامب قد كتب انه أبلغ بولتون بالاستغناء عن خدماته في البيت الأبيض، وأضاف "كانت بيننا خلافات شديدة حول الكثير من مقترحاته"، وقال إنه سيعين خلفا له الأسبوع المقبل. وكان بولتون الذي أصبح مستشارا للأمن القومي عام 2018، ثالث شخص يشغل المنصب منذ تولي ترامب الرئاسة، بعد مايكل فلين و إتش أر ماكماستر، فيما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام للصحفيين "لم تنل الكثير من سياساته إعجاب الرئيس، كانت بينهما خلافات".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد