عالمي
youtube

د. شعبان للشمس: الحرب التجارية بين أمريكا والصين والملف الإيراني أهم ملفين على جدول اعمال قمة الدول الصناعية الكبرى



حاورت اذاعة الشمس الخبير الاقتصادي العالمي د.عمر شعبان، حول اهم الملفات التي ستطرح على جدول  قمة الدول الصناعية السبع الكبرى في بياريتس الفرنسية، والذي يعقد منذ اول امس ويختتم اليوم الاثنين.


ونوه د.شعبان الى ان اهم ملفين سيطرحا عل جدول الاعمال هما الحرب التجارية بين أمريكا والصين والملف الإيراني. 

إعلان

ويمثل الدول الصناعية السبع الكبرى أصحاب أعلى المناصب في البلاد، أي الرؤساء ورؤساء الحكومات. ومنذ أكثر من أربعة عقود بدأت تعقد اجتماعات الدول الصناعية الكبرى، وكانت بمثابة فرصة لزعماء تلك الدول، لخوض نقاشات متعددة متعلقة بالاقتصاد العالمي والأمن والطاقة. بقول آخر، إن الدول الصناعية الكبرى الممثلة في القمم لا تحصر النقاش في مسائل صناعية فقط.


ويجدر القول هنا إن القرارات التي يتخذها زعماء العالم في قمم الدول الصناعية الكبرى لا تلزم أيّاً من الدول المشاركة فيها بتنفيذها، ولذا غالباً ما يعبّر كلّ زعيم عن وجهة نظر الدولة التي يمثلها، طموحاتها وتطلعاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.


ومن اهم الموضوعات التي ستناقشها القمة حرائق الأمازون حيث دعا ماكرون زعماء الدول الصناعية إلى النقاش في مسألة حرائق الأمازون التي ازدادت بنسبة 84 بالمئة، وتلكؤ الحكومة البرازيلية خلال القمة، ووافقة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في ذلك.


كما ستناقش القمة الملف النووي الإيراني، والاضطرابات في مياه الخليج، حيث تسعى فرنسا، كدولة مستضيفة، إلى خفض التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران. وهي تمثل الاتحاد الأوروبي الذي استمرّ في مفاوضاته مع طهران، محاولاً الحفاظ على الاتفاق النووي الذي أبرم في العام 2015. 


هذا وتناقش القمة ايضا قضية بريكست بعد ان التقى بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني بميركل وماكرون وأدلى بتصريحات إيجابية حول رغبة لندن بالتوصل لاتفاق مع بروكسل، وقدرة الطرفين على تأمين "بريكست" ناجح. 

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد