صحة
pexels

فيتامين K وأهميته في منع هشاشة العظام، د.محمد أشقر يتحدث للشمس




تلعب الفيتامينات دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة الإنسان، بعضها معروف ما هي وظيفته، ولكن هل تعرف المعلومات المرتبطة بفيتامين K؟


فيتامين K: ما هي أهميته لصحتك؟ فيتامين K عبارة عن فيتامين ضروري من الدهون الذائبة، ويلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام والقلب.


أعراض نقص فيتامين K: إذا ماذا يحدث في حال قلت مستويات فيتامين K عن الوضع الطبيعي؟ من الممكن أن تظهر هذه الأعراض والعلامات المترافقة لنقص هذا الفيتامين، والتي تشمل:

الإصابة بالكدمات بسهولة

نزيف الأنف واللثة

دورة دموية غزيرة

نزيف في الجهاز الهضمي

وجود دم في البول

التجلطات الدموية

خطر النزيف

هشاشة العظام.

فوائد فيتامين K


كما أسلفنا فإن لفيتامين K دوراً هاماً وفوائد عديدة في جسم الإنسان، أهمها:

تنظيم تخثر الدم

يعمل فيتامين K على تنظيم تخثر الدم، إضافة إلى أهميته في دمج البروثرومبين وهي عملية الية تحدث في الجسم خلال الإصابة وتمزق الأوعية الدموية. جدير بالذكر أن فيتامين K يلعب دوراً في نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، الذي يساهم في تنظيم تخثر الدم أيضاً. في الوقت ذاته، هذا الفيتامين يساعد في تحسين نوع معين من الإصابة باضطرابات الدم.


تحسين صحة العظام

فيتامين K له أهمية في تحسين صحة العظام والتقليل من خطر تكسرها. لهذا الفيتامين دور كبير لدى النساء اللاتي وصلن مرحلة انقطاع الطمث،ويكن في خطر كبير للإصابة بهشاشة العظام. جسمك يحتاج إلى فيتامين K من أجل أن يستخدم الكالسيوم لبناء العظام، بمعنى انخفاض مستوياته من شأنه أن يعرضك للإصابة بالهشاشة.


تعزيز صحة القلب

لفيتامين K أهمية كبيرة في تعزيز صحة القلب. بداية يلعب هذا الفيتامين دوراً في خفض ضغط الدم عن طريق تراكم المعادن في الأوعية الدموية.

هذا بدوره يعمل على تعزيز صحة القلب ووظائفه في الجسم. إضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين K على خفض خطر الإصابة بالالتهاب وحماية الخلايا المتواجدة في بطانة الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.


محاربة السرطان

تعرف أهمية فيتامين K في محاربة كل من سرطان القولون والمعدة والكبد والبروستاتا، وذلك بسبب خصائصه المضادة للسرطان. في حال كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأي نوع من السرطان، من الضروري أن تتأكد من حصولك على الحصة اليومية المطلوبة من فيتامين K.


التقليل من ألم الحيض: يساهم فيتامين K في تخثر الدم، وبدون هذا الفيتامين لن يكون الدم الخاص بك بالصورة الصحيحة. ومن هنا تنبع أهمية الفيتامين في التقليل من ألم الحيض والتقليل من غزارة الدورة الدموية وبالتالي التخفيف من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية.


تعزيز عمل الدماغ

أشارت الدراسات العلمية مؤخراً أن هناك أهمية كبيرة لفيتامين K في تعزيز عمل ووظائف الدماغ. لهذا الفيتامين خصائص مضادة للالتهاب، الأمر الذي يحمي خلايا الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر وباركنسون.


مصادر فيتامين K

بعد أن تعرفت على أهمية عمل فيتامين K من المهم أن تعرف مصادره، والتي تشمل:

الخضراوات الورقية الخضراء

الخضراوات الصليبية مثل البروكلي

الشاي الاخضر

الأسماك

البيض

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.