بالرغم من ان الكثير من الحقائق المتعلقة بالحروب العالمية قد كشفت الا ان بعضها مازال غائبا، وهنا سنضع امامكم تسعة حقائق من المؤكد انكم لا تعرفونها عن الحروب العالمية.

من المؤكد ان الحروب العالمية هي أبشع الكوارث التي شهدها التاريخ المعاصر، وهي أكبر جريمة ارتكبها الانسان بحق نفسه بسبب ما سببته خسائر بشرية ومادية كبيرة، فاستمرت الحرب العالمية الاولى مدة أربع سنوات من سنة 1914 الى سنة 1918، اما الحرب العالمية الثانية فقد بدأت فعلياً سنة 1939 وانتهت سنة 1945، وقد أثرت هذه الحروب تأثيرا كبيرا على الخارطة العالمية والعلاقات الدولية مما اعطى للدول المنتصرة العديد من الامتيازات على حساب الدول المهزومة. ورغم تعدد المصادر والكتب والبرامج الوثائقية التي اماطت اللثام عن كل ما يتعلق بالحربين العالميتين (الحرب العالمية الاولى والحرب العالمية الثانية) الا ان بعض الحقائق قد تخفى او تغيب عن اذهاننا.


حقائق حول الحروب العالمية

  • جريمة قتل في صربيا كانت السبب المباشر في اندلاع الحرب العالمية الاولى. حيث اعلنت امبراطورية النمسا-المجر الحرب على صربيا في 28 يوليو 1914 بعد مقتل ولي عهد الامبراطورية الذي كان يزور سراييفو على يد طالب صربي.
  • تم استعمال اسلحة جديدة لأول مرة كالأسلحة الكيميائية ورمي القنابل عبر الطائرات مما ساهم في رفع عدد القتلى وتكبير رقعة الدمار على نحو كبير.
  • تأخر دخول الولايات المتحدة الامريكية الى الحرب حتى سنة 1917 وقد ذكرت عديد المصادر ان السبب الرئيسي لذلك كان كشف الامريكان لمؤامرة المانية مكسيكية تقضي بهجوم المكسيك على الولايات المتحدة بإيعاز الماني مقابل حصولها على ثلاث ولايات امريكية.
  • معاهدة فرساي التي وقعت بعد نهاية الحرب تسببت في نقمة الالمان حيث نصت المعاهدة على عديد الشروط المجحفة كما ادعى الالمان كاقتطاع مساحة 25 ألف ميل مربع من الاراضي الالمانية وضمها الى الدول المجاورة. وهذا ما مهد لقيام الحرب العالمية الثانية.
  • مثل هجوم المانيا بقيادة ادولف هتلر على بولندا في 1 سبتمبر 1939 الانطلاق الفعلي للحرب العالمية الثانية حيث اسرعت كل من فرنسا وبريطانيا بإعلان الحرب على المانيا.
  • استطاع الفهرر (القائد) الالماني هتلر خلال هذه الحرب من تكوين امبراطورية تعد من بين الاكبر في التاريخ اذ امتدت سنة 1942 من الحدود الاسبانية الفرنسية غرباً الى الحدود السوفياتية شرقاً ولم تنج الا بريطانيا من هذا الاحتلال.
  • استعملت القنابل النووية خلال الحروب العالمية حيث قامت الولايات المتحدة بإطلاق قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين في 6 اغسطس و9 اغسطس 1945 تواليا. وكان ذلك رداً على هجوم اليابان على ميناء بيرل هاربر الأمريكي.
  • سببت الحروب العالمية عدداً كبيراً من الضحايا على صعيد المستويين المدني والعسكري حيث قدرت الخسائر في الحرب العالمية الاولى بـحوالي ثمانية ملايين قتيل. اما الحرب العالمية الثانية فقد تسببت بمصرع اثنين وستين مليون شخص تقريباً.
  • بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم تأسيس منظمة الامم المتحدة لتكون ضماناً للاتفاق بين الدول يجنب العالم كوارث جديدة.

ومازالت الصراعات العالمية مستمرة دون الوصول الى حلول سلمية تدفع الى الحلول دون اللجوء الى الحروب، لذلك وجب على الأجيال الجديدة والقادمة اخذ العبرة مما عانى منه العالم من خراب ودمار والحفاظ عليها بعيداً عن النزاعات السياسية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.