يعتبر التسوق الذكي من أكثر الخدمات التي نالت انتشارا كبيرا في عصرنا الحالي، وذلك نتيجة لسهولة وصول الشخص إلى شبكات الإنترنت، وسهولة الوصول للمواد التي يود شرائها، بالإضافة لأسعارها المنخفضة، واتساع دائرة الاختيار.


ما هو التسوق الذكي؟

هو التسوق الذي يعنى بالكشف عن السلع والبضائع بدون التلامس المباشر مع المستقبل، ويشمل هذا النظام من التسوق عربات تسوق الـM EA هذه العربات تختص بالفرز الأولي والقيام بعملية الكشف اليا عن البضائع الموجودة على الأرفف من خلال هوائيات الـUHF، كذلك يضم هذا النوع من التسوق خاصية تحديد السلع عبر ملصقات UHF عبر نفق المسح الضوئي، وعبر خاصية الفحص الذاتي الموجودة عند بوابة الخروج eGate التي ترتبط بمحطة الدفع.

والتسوق الذكي يعني إمكانية التسوق بمنتهى درجات الراحة، فلست بحاجة لبذل الجهد الذي ينتج عن إخراج البضائع ثم وضعها مجدداً بخزينة الدفع، فالبضائع تصل للعميل إلى منزله مباشرة.


أدوات التسوق الذكي

نظام Wirte tech

ويتولى هذا النظام مهمة هوائيات قراءة UHF التي تم دمجها بقواعد الأرفف من أجل الكشف عن مخزونات البضائع، ومعرفة الحد الأدنى لصلاحية هذه البضائع بشكل أتوماتيكي، عبر ارتباطها مع نظام الإدارة الذكي للبضائع، كذلك هذا النظام بإمكانه التعرف على حالات النقص الموجودة بالبضائع، وترتيبها بحسب تلك المعلومات.


عربات M³EA المزودة بسلال التسوق GT26

يتم جمع هذان العنصران معا حتى يحقق الإصدار المثالي للتسوق، ولكي يمنحان الراحة بدءاً من خزينة الدفع لحين وصول البضائع للمنزل.

وتتميز عربات التسوق M³EA باشتمالها على ثلاث سلال للتسوق من نوع GT26، كذلك يوجد فيها أيضا مساحة إضافية للتحميل على شبكة الأرضية وعلى المقبض، طورت تلك العربات من قبل كل من فانتزل ومبادرة متاجر المستقبل التي تختص بها مجموعة شركات مترو، أما سلة التسوق GT26 فهي مزودة بتصميمات من نوع خاص وذات شكل يتناسب مع الجسم بشكل إرجونوميا.


نفق المسح الضوئي

تعتمد هذه التقنية على أحدث هوائيات ال UHFحيث تتم العملية خلال ثوان معدودة، يتم خلالها تسجيل ما يزيد عن مائة سلعة بالعربات الجديدة للتسوق، وبهذا تنتهي طوابير الانتظار الطويلة.


محطة الدفع

وتستقبل فيها البيانات الخاصة بالبضائع المسجلة بشكل أتوماتيكي، من خلال شبكة LAN والتي تختص بنفق المسح الضوئي، وتساعد عملية الدفع من خلال البطاقة على زيادة رضا العميل.


بوابة الخروج eGate

وتُفعل بوابة الخروج من فانتزل والتي ترتبط بالشبكة المحلية LAN بعد القيام بعملية الدفع بشكل صحيح، ثم تفتح أمام العميل كي يمر، وفي حال التلاعب بالنظام الخاص بالبوابة يتم الإبلاغ على الفور.


فوائد التسوق الذكي

يتيح التسوق الذكي عديداً من الفوائد والتي من أهمها:

  • معرفة جميع التفاصيل حول البضائع كالأسعار ومكوناته ومواصفاته، مما يتيح الفرصة لاختيار الافضل.
  • توفر الجهد والوقت، فلا تضيع الوقت في البحث عن البضائع كما يحدث أثناء التسوق التقليدي.
  • شراء البضائع بسعر أرخص، دائما ما تحرص المتاجر الإليكترونية على عرض البضائع بأسعار أقل من أجل أن تستقطب أعداد أكبر من الزبائن ليكونوا عملاء لها.
  • اتاحة جميع الطرق التي من شأنها راحة العملاء، ومن ضمنها توصيل البضائع التي اشتراها العملاء لباب المنزل.
  • ومما لا شك فيه أن التسوق الذكي بات من أكثر الطرق الحديثة تأثيراً على قطاع التجارة العالمي، وساعد بشكل كبير في تطوير الأدوات والوسائل التجارية من خلال الانتقال من عمليات التجارة التقليدية إلى التجارة الحديثة التي تتم بشكل إلكتروني، والتي تعتمد على استخدام الإنترنت بشكل كامل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.