تتعامل العملات الرقمية عبر نوافذ خاصة لعمليات التبادل بين المستخدمين، وذلك لتحقيق الحماية والامن لمستخدميها ولأنها تتم بشكل رقمي بالكامل، فان فهم موضوع تعدين العملات سيكون معقدا للكثير منا، ولذا سنقوم بشرح هذا الجانب في هذا المقال.


ماذا يعني تعدين العملات الرقمية

إن عملية التعدين أو Cryptocurrency mining هي الإجراء الذي يتم من خلاله توثيق عملية التبادل للأنواع المختلفة من العملات الرقمية وإضافتها في السجل الرقمي لسلسة الكتلأو blockchain.

ازداد النشاط المصاحب لتعدين العملات بشكل كبير في الفترة الأخيرة بالتزامن مع الإقبال الكبير على العملات الرقمية خلال السنوات الأخيرة.

وفي كل عملية تبادل او نقل عملة رقمية، فان المختص في تعدين العملة هو المسؤول عن توثيق المعلومات الخاصة بهذا التبادل وإضافتها بشكل قانوني إلى السلسلة الكتلية، ولذلك فإن عملية التعدين تعتبر تحدي مع مختصين أخرين فيها، وإجراءاتها تتطلب حل مشاكل رياضية معقدة متعلقة بأجزاء مشفرة من السلسلة الكتلية التي يتم فيها تسجيل بيانات عملية التبادل للعملة.

إن أول مختص تعدين بإمكانه فك الشيفرة الرقمية هذه سينال مكافأته مباشرة إدارة وتوثيق عملية التبادل بنفسه، ومقابل هذا الجهد والتعب، ينال مختص التعدين جزء صغير من العملة الرقمية لملكيته الخاصة.


المتطلبات الأساسية لعملية تعدين العملات

من يرغب الدخول في عالم تعدين العملة في السابق كان بإمكانه ان يقوم بذلك عبر حاسب مكتبي عادي، ولكن هذا ليس صالحًا الآن، فجودة وكمية الحواسيب المطلوبة للقيام بالتعدين الفعال تعتمد على عدد الأشخاص الذين يقومون بهذه العملية في السلسلة الكتلية المستهدفة، وبالتالي زادت المتطلبات من معالج وبطاقة رسومية معقولة في القوة، إلى أفضل البطاقات الرسومية الموجودة في السوق، وبعدها إلى عدة بطاقات رسومية عالية الجودة، وأخيراً أصبحت الشركات تٌصنع بطاقات مخصصة ومعدلة لوظيفة التعدين.

وحاليا تحتاج إلى ميزانية 1297 دولار أو ألف جنيه إسترليني تقريبًا لكي تستطيع تعدين أحدث العملات الرقمية بشكل ناجح، ولا يمكنك أن تهمل الاستهلاك الكبير للطاقة والكهرباء، فالأجهزة المطلوبة للتعدين لابد أن تعمل 24 ساعة على مدار اليوم لأنها الوظيفة الرئيسية لتوثيق التبادلات والعمليات الشراء والبيع، ومعظم المختصين في هذه العملية ينفقون جزءًا كبيرًا من أرباحهم على تكاليف التعدين المطلوبة للاستمرار بهذا العمل.

وبرغم أنها عمل مكلف إلا أن شركات ضخمة تقبل عليه بشكل كبير، وتجد مكاتب ومستودعات ضخمة تختص في التعدين تمتلئ بالأجهزة مع صفوف لا تحصى من البطاقات الرسومية فائقة الأداء.


صعوبات تعدين العملات

إن طبيعة عملية التعدين تكون ساحة متوترة من التحدي، فيتنافس المختصون بالتعدين مع بعضهم البعض لحساب أكثر أجزاء ممكنة من السلسلة الكتلية، طمعا بأن يكون أحدهم هو الأول في القيام بالحسابات الصحيحة، والحصول بالمقابل على المردود المادي (أو الرقمي إن صح التعبير).

ومن الجدير بالذكر أن مستوى صعوبة حساب هذه الأجزاء مختلف بعض الشيء، فكل كتلة جديدة من السلسلة الكتلية تكون أصعب في الحساب من سابقتها، والسبب في هذا هو موازنة عدد الكتل الجديدة التي يتم إنشائها، وبالنسبة لبعض العملات الرقمية، تم تحديد سقف أعلى لعدد الوحدات التي يمكن إنشائها من هذه العملة، مثل Bitcoins التي لا يمكن وجود أكثر من 21 مليون وحدة منها في العالم، ولذلك فإن تعدين كتل جديدة لن يؤدي إلى توليد أي وحدة جديدة من العملة.


المراجع

cryptocurrency mining، من موقع: www.webopedia.com، اطلع عليه بتاريخ 07-08-2019


What is cryptocurrency mining?، من موقع: www.itpro.co.uk، اطلع عليه بتاريخ 07-08-2019

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.