لا يرغب أحد بإتلاف قرص التخزين في جهازه وترك مئات الملفات العشوائية والمكررة لتفسد نظام الجهاز، ولهذا سنتعرف على الطرق الفعالة في حذف الملفات المكررة دون الاضرار أو التسبب في اي خطر على أداء النظام ومكوناته.


لماذا تظهر الملفات المكررة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى وجود الملفات المكررة بين ملفات الجهاز، ومن هذه الأسباب ما هو ضروري لعمل البرامج بسلامة ودون مشاكل في النظام، ويمكن تلخيص هذه الأسباب بالنقاط التالية:

  • تحمي البرامج نفسها من الاختلاط مع برامج أخرى عبر امتلاك مكتبة من الملفات التي قد تتكرر لضرورة عملها وتفريقها عن غيرها.
  • تدفع آلية الحماية في ويندوز إلى إنشاء نسخ احتياطية من الملفات عند إدراكها لوجود برنامج خبيث أو فيروسي، كما وأن تحديث نظام ويندوز وتغيير إصداره، غالبًا ما سيخلف وراءه نسخ احتياطي من الإصدار القديم.
  • يؤدي تحديث البرامج إلى تكرار ملفات لأنها لم تتغير بين الإصدار القديم والحديث، لأنها تبقى ملفات دعم ولا داعي لتغييرها، وأحيانًا بعض البرامج تعتمد على حفظ الملفات القديمة أثناء عملية التحديث.
  • يوجد خدمات تراقب دائما سجل الملفات المختلفة في الجهاز، تشمل الفيديوهات والمواقع وغيره، وهذه الخدمات غالبًا ما تحتفظ بنسخ احتياطية لمعظم الملفات، لتتمكن من ملاحظة أي تغيير في الجهاز بسرعة.


كيفية حذف الملفات المكررة

أن استخدام برامج مخصصة هو الحل الأكثر أمانا لإجراء عملية الحذف، فسوف نعتمد عليها بالكامل في هذا الإرشاد، ونبدأ أولًا مع أنظمة ويندوز.

حذف الملفات المكررة لأنظمة ويندوز

نستخدم برنامج مجاني معروف وهو ccleaner (يمكنك تحميله وهو متوفر لأنظمة ماك أيضًا)، وبعد فتح البرنامج نقوم باتباع الخطوات التالية:

  • انقر على قائمة الأدوات “tools” من الخيارات الجانبية.
  • ستظهر قائمة جديدة، اختر منها أداة إيجاد التكرار “duplicate finder”.
  • الخيارات الافتراضية مناسبة لمعظم الحالات، لكن تستطيع تخصيص عملية البحث عبر تحديد سقف لحجم الملفات ونوعها وغيره.
  • اختر من الأسفل قرص أو ملف تريد البحث داخله.
  • انقر على زر البحث.
  • انقر على المربع الذي بجانب أسماء الملفات التي تريد حذفها (لا يمكنك التراجع بعد هذه الخطوة).
  • انقر على حذف الملفات المختارة “delete selected” لإنهاء العملية.


برامج أخرى

وهذه بعض من البدائل سهلة الاستخدام، ومخصصة أيضاً لهذا الغرض:

auslogics duplicate file finder

searchmyfiles


بدائل مجانية لنظام linux

لا يتوافر برنامج ccleaner ولا يتوافق مع هذا النظام، ويتواجد بديلاً عنه برانمج آخر، وهو برنامج gcleaner، وهو البرنامج البديل عن برنامج ccleaner.

bleachbit

stacer

fslint

حذف الملفات المكررة للهواتف

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد، فيوجد تطبيق ممتاز يسمى duplicate media remover، لحذف الملفات المكررة كل ما عليك فعله هو الضغط على زر البحث بعد فتحه ثم حذف ما تريده.

أما أنظمة iOS فإن جميع التطبيقات التي وجدناها تعتمد على تنظيف الهاتف من الصور المتكررة أكثر من غيرها من الملفات المكررة الأخرى، وننصح باستخدام تطبيق مثل duplicate photos fixer أو remo duplicate photos remover.


المراجع

CHRIS HOFFMAN AND LOWELL HEDDINGS، How to Find and Remove Duplicate Files on Windows، من موقع: www.howtogeek.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.


Bryan Clark، How to Find (and Remove) Duplicate Files in Windows 10، من موقع: www.laptopmag.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.


Herrysiddle، Top 5 Apps to Find and Remove Duplicate Files on Android، من موقع: medium.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.